تفعيل عقود المنطقة الصناعية الروسية قبل نهاية العام وبداية العمل العام المقبل- مسؤول مصري

تفعيل عقود المنطقة الصناعية الروسية قبل نهاية العام وبداية العمل العام المقبل- مسؤول مصري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 أغسطس 2021ء) رفائيل دامينوف. أكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يحيى زكي أن تفعيل عقود عمل المنطقة الصناعية الروسية في مصر سيتم قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أنه يتوقع أن تبدأ المنطقة الصناعية الروسية عملها في العام المقبل​​​.

وقال زكي في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" على هامش زيارة وفد روسي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن "اللقاء مع الوفد اليوم هام وخطوة في سبيل تحقيق المنطقة الصناعية الروسية في مصر، الخطوات متنوعة وبدأت بتوقيع الاتفاقية الإطارية بين الحكومتين وإجراء بعض التعديلات عليها، وحاليا نحن في مرحلة اختيار الأرض التي سيتم بداية تنفيذ جزء من المشروع عليها في منطقة السخنة".

وأضاف زكي أن المباحثات شملت "اختيار بدائل قطع الأرض، ومعاينة الوفد للأراضي"، متابعا "تحدثنا عن البرنامج الزمني وبداية التنفيذ والعقود التشغيلية، وكانت هذه فرصة جيد لأخذ كل هذه الأمور في الحسبان".

(تستمر)

ولفت زكي إلى أن "الشركة الإدارية للمنطقة موجودة بالفعل، لكن تفعيل العقود سيتم قبل نهاية هذا العام"، وقال "نجد جدية في التعامل مع الوفد الروسي، وبالتالي احتمال بدء العمل حتى ولو في جزء صغير مؤكد قبل انتهاء هذا العام".

وأردف "المنطقة الروسية تبدأ [العمل] في العام المقبل، ونتمنى أن تنضم الشركات الروسية للشركات الكبرى العاملة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس"، وأشار إلى أنه هناك "مذكرات تفاهم مع نحو 20 إلى 25 شركة روسية".

وحول التغييرات التي أجرتها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مساحة المنطقة الصناعية الروسية، وامتدادها إلى العين السخنة، قال زكي إن "امتداد المنطقة الصناعية الروسية إلى العين السخنة يعطيها تواصل سريع جدا مع ميناء السخنة وبالتالي مع البحر الأحمر وتواصله مه جنوب شرق آسيا وأفريقيا وهذه نقطة هامة جدا، إضافة إلى التعامل مع السوق المحلي لأن السخنة قريبة جدا من القاهرة ومحافظات الدلتا وبالتالي تحصل على فرصة سريعة جدا للتواصل مع السوق المحلي، وهو سوق كبير وسوق واعد".

وأكد زكي أن هذه التعديلات تتطلب تأييدا برلمانيا جديدا، وقال "هذه التغييرات في المساحة تتطلب تأييدا جديدا من البرلمان المصري، وسيتم عرضها على البرلمان بمجرد انعقاده في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل".

ويزور وفد روسي من ممثلي وزارة الصناعة والتجارة الروسية والمؤسسة التنموية الوطنية، وكذلك ممثلي عدد من الشركات الروسية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لبحث فرص الاستثمار في المنطقة، كما شملت زيارة الوفد تفقد الأراضي المتاحة لتحديد الموقع النهائي للمنطقة الصناعية الروسية، والاطلاع على المرافق والخدمات.

الجدير بالذكر أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد أعلنت مؤخراً عن عقد لقاءات ثنائية بين الجانبين تمت بموسكو تموز/ يوليو الماضي، بمشاركة المؤسسة التنموية الوطنية "فيب آر إف" وهي الذراع الاستثماري للحكومة الروسية، والذراع التمويلي والتنفيذي للمنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتم الاتفاق على توسيع نطاق المنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية موزعة بين شرق بورسعيد والعين السخنة، لتبدأ المرحلة الأولى من الاستثمارات الروسية على مساحة 1 مليون متر مربع بشرق بورسعيد و500  ألف متر مربع بالعين السخنة، من إجمالي مساحة 5 كم على أن يبدأ العمل في المنطقة الصناعية الروسية بالعين السخنة مع نهاية العام الجاري بعد توقيع عقد تأسيس شركة إدارة المنطقة الصناعية الروسية.

وتهدف المنطقة الصناعية إلى جذب مجموعة متنوعة من الصناعات بعضها صناعات خفيفة ومتوسطة وثقيلة متضمنة تصنيع المركبات وصناعات الأسمدة والصناعات الدوائية والمبردات.

أفكارك وتعليقاتك