هولندا تطلب نقل سفارتها من كابول إلى الدوحة وقطر تدعو طالبان لضمان حرية التنقل

(@FahadShabbir)

هولندا تطلب نقل سفارتها من كابول إلى الدوحة وقطر تدعو طالبان لضمان حرية التنقل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 سبتمبر 2021ء) طلبت هولندا نقل سفارتها في أفغانستان من كابول إلى الدوحة بغرض تسهيل ممارسة مهماها في ظل الأوضاع في أفغانستان مع سيطرة حركة طالبان على مفاصل البلاد، فيما دعت قطر الحركة لتسهيل خروج الراغبين في المغادرة من البلاد.

وقالت وزيرة الخارجية الهولندية بالإنابة، سيغريد كاج، خلال مؤتمر صحفي بالدوحة مع وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، اليوم الأربعاء، "طلبت من سعادته الموافقة على نقل السفارة الهولندية من كابول إلي الدوحة للتمكن من استئناف عملنا بأفضل طريقة"​​​.

وثمنت الوزيرة الهولندية ما وصفته بـالدور القطري في الملف الأفغاني، قائلة "نشكرهم على حماية أمن الهولنديين المغادرين لأفغانستان".

من ناحيته قال وزير الخارجية القطري إن قطر ساهمت في مساعدة الدول الحليفة والصديقة لإخراج مواطنيها من أفغانستان"، مشيرا إلى أن الدوحة "تحث طالبان على ضمان مسألة حرية التنقل، وأن يكون هناك ممر آمن لخروج ودخول الناس الراغبين في ذلك".

(تستمر)

وأكد ابن عبد الرحمن أن "مقاربة قطر حيال طالبان تأتي بالتنسيق مع الدول الشريكة والحليفة"، مشيرا إلى أن لعب بلاده " دور الوسيط الحيادي كما فعلنا في الحوار بين طالبان وواشنطن أو مع الأطراف الأفغانية ساعدنا على بناء علاقات ثقة مع كل الأطراف الأفغانية، وعلينا البناء عليها لما فيه مصلحة أفغانستان".

أفكارك وتعليقاتك