جولة مرتقبة لوزير الدفاع الأميركي لشكر دول الخليج على دورها في عمليات الإجلاء من أفغانستان

(@FahadShabbir)

جولة مرتقبة لوزير الدفاع الأميركي لشكر دول الخليج على دورها في عمليات الإجلاء من أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 سبتمبر 2021ء) أعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، اليوم الأربعاء، عن اعتزامه القيام بجولة عن قيامه بجولة تشمل دول الخليج لشكرهم على دورها على إيواء من تم إجلاؤهم من أفغانستان، مؤكداً أن أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة وصلت إلى نهايتها.

وأوضح أوستن، خلال مؤتمر صحفي، أنه سيقوم بجولة في دول الخليج "لتقديم الشكر على تقديمها المأوى لمن تم إجلاؤهم من أفغانستان"​​​.

وتابع الوزير، "استكملنا عملية الإجلاء التاريخية من أفغانستان، وأطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة وصلت إلى نهايتها"، مضيفاً، أن واشنطن أجلت نحو 6 آلاف عسكري أميركي من أفغانستان وقرابة 123 ألف مدني.

ومساء الإثنين الماضي، أعلنت الولايات المتحدة انسحاب آخر قواتها الموجودة في مطار كابول وإنهاء عمليات الإجلاء للأميركيين ومتعاونين أفغان، التي انطلقت منذ 14 أغسطس، قبل يوم من سيطرة حركة طالبان [المحظورة في روسيا] على العاصمة الأفغانية، كابول.

(تستمر)

وأوضح قائد القيادة المركزية الأميركية، كينيث مكينزي، مساء الإثنين، "أقلعت آخر طائرة من طراز سي-17 من مطار حامد كرزاي الدولي في 30 أغسطس، بعد ظهر اليوم، الساعة 3:29، بتوقيت الساحل الشرقي"، مضيفا بأنها آخر طائرة مأهولة تصعد فوق أفغانستان، وعلى متنها اللواء كريس دوناهو والسفير الأميركي في أفغانستان، روس ويلسون.

وأمس الثلاثاء، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن واشنطن تعمل مع تركيا وقطر لمواصلة تشغيل الجزء المدني من مطار كابول، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأميركي، أنطوني بلينكن، ينسق أيضاً مع قطر لتقديم الخدمات القنصلية من الدوحة بعد إيقاف عمل السفارة الأميركية في كابول.

وفي 15 أغسطس الجاري، استطاعت حركة طالبان بسط نفوذها على العاصمة الأفغانية، بعد قتال اقترب من أسبوعين، سيطرت خلالهما على غالبية الأراضي الأفغانية.

وبالتزامن، أجرت الولايات المتحدة والعديد من الدول عمليات إجلاء واسعة لرعاياها والبعثات الدبلوماسية وكذلك متعاونين أفغان.

أفكارك وتعليقاتك