بيسكوف: هناك ضمانات من طالبان للدبلوماسيين الروس

بيسكوف: هناك ضمانات من طالبان للدبلوماسيين الروس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 سبتمبر 2021ء) أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، أن هناك ضمانات من جانب حركة طالبان [المحظورة في روسيا] بشأن أمن الدبلوماسيين الروس؛ مشيرا إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على اطلاع متواصل بشأن الأوضاع في أفغانستان.

وقال بيسكوف، على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي: "هناك ضمانات محددة من جانب طالبان [الحركة المحظورة في روسيا] لدبلوماسيينا، حتى الآن يجري الالتزام بها وتنفيذها​​​. بالنسبة للمعلومات والتقارير التي يتلقاها الرئيس، فبالطبع، يتم إطلاعه أكثر من مرة في اليوم".

وأشار بيسكوف، رداً على سؤال حول تواصل بوتين بالرئيس غني، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتحدث مع الرئيس الأفغاني الأسبق أشرف غني منذ أن غادر الأخير البلاد.

(تستمر)

يذكر أنه في 15 آب/أغسطس 2021، استطاعت حركة "طالبان" (المحظورة في روسيا) السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، بدون مقاومة تذكر من الجيش الأفغاني، بعد توالى سقوط الولايات الأفغانية بيد الحركة وتمكن مقاتلوها من دخول القصر الرئاسي في كابول بعد فرار الرئيس أشرف غني إلى الإمارات التي قالت إنها استضافته "لأسباب إنسانية"، فيما بقيت ولاية بنجشير الواقعة شمال شرق كابول، الولاية الوحيدة الخارجة عن سيطرة الحركة.

وأنهت الولايات المتحدة يوم الاثنين الماضي، سحب آخر قواتها من أفغانستان بعد عشرين عاما من وجودها العسكري بالبلاد في أعقاب هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وذلك بعد عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول، لتبدأ حركة طالبان سيطرتها على مطار العاصمة.

أفكارك وتعليقاتك