لافروف: روسيا لا تعتزم التوسط بين طالبان والقوى السياسية الأخرى

لافروف: روسيا لا تعتزم التوسط بين طالبان والقوى السياسية الأخرى

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 سبتمبر 2021ء) أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أن بلاده لا تعتزم حتى الآن التوسط بين حركة طالبان [المحظورة في روسيا] والقوى الأخرى في أفغانستان.

وقال لافروف للصحفيين: "لطالما دعونا طالبان وجميع الجماعات العرقية والسياسية الأخرى في أفغانستان للتفاوض بشأن حكومة انتقالية شاملة؛ نحن لا نخطط في الوقت الراهن للتوسط في هذه المفاوضات، في رأي لا أحد يخطط كذلك، الجميع مهتم بأن تتوصل حركة طالبان [المحظورة في روسيا] والقادة العرقيون والسياسيون في أفغانستان إلى اتفاق، وهذه الإشارات ترسلها الدول الغربية وجمهورية الصين الشعبية ودول آسيا الوسطى"​​​.

وكان وزير الخارجية الروسي، أكد في وقت سابق ترحيب روسيا  ببيان حركة طالبان بشأن استعدادها للدخول في حوار مع القوى السياسية الأخرى في أفغانستان.

(تستمر)

يذكر أنه في 15 آب/أغسطس 2021، استطاعت حركة "طالبان" (المحظورة في روسيا) السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، بدون مقاومة تذكر من الجيش الأفغاني، بعد توالى سقوط الولايات الأفغانية بيد الحركة وتمكن مقاتلوها من دخول القصر الرئاسي في كابول بعد فرار الرئيس أشرف غني إلى الإمارات التي قالت إنها استضافته "لأسباب إنسانية"، فيما بقيت ولاية بنجشير الواقعة شمال شرق كابول، الولاية الوحيدة الخارجة عن سيطرة الحركة.

وأنهت الولايات المتحدة يوم الاثنين الماضي، سحب آخر قواتها من أفغانستان بعد عشرين عاما من وجودها العسكري بالبلاد في أعقاب هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وذلك بعد عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول، لتبدأ حركة طالبان سيطرتها على مطار العاصمة.

أفكارك وتعليقاتك