وزير الخارجية اليمني: على المجتمع الدولي توجيه رسائل بضرورة وقف هجمات الحوثيين على مأرب

وزير الخارجية اليمني: على المجتمع الدولي توجيه رسائل بضرورة وقف هجمات الحوثيين على مأرب

القاهرة، 2 سبتمبر - ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) - دعا وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى الضغط على جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) لإيقاف هجومها على محافظة مأرب الغنية بالنفط شمال شرقي اليمن.

وقال بن مبارك، في لقائه وزيرة خارجية النرويج ايني أريكسون، في أوسلو وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض، إن "العدوان الحوثي مستمر على محافظة مأرب التي تضم ملايين النازحين، وأهمية توجيه رسائل من المجتمع الدولي بضرورة وقف الهجمات العسكرية على المحافظة واستهداف المدنيين ومخيمات النازحين ومضاعفة المعاناة الإنسانية".

وأشار إلى "استمرار التهديد البيئي والإنساني الذي يمثله الخزان النفطي العائم (صافر)"، مؤكداً "أهمية تكثيف الجهود لحل قضية الخزان وإلزام الحوثيين بالسماح للفريق الفني التابع للأمم المتحدة بالوصول إليه لتقييم حالته وإجراء أعمال الصيانة اللازمة وإنهاء تلاعب الحوثيين بهذا الملف الحساس"، على حد قوله​​​.

(تستمر)

وعبر وزير الخارجية اليمني، عن "تقدير اليمن للجهود التي تبذلها النرويج من خلال عضويتها في مجلس الأمن للمساهمة في حل الأزمة ودعمها لليمن في الجانب الإنساني"، مجدداً "التأكيد على استمرار الحكومة في التعاطي الإيجابي مع كافة الجهود والمبادرات الرامية لتحقيق السلام واستعادة الأمن والاستقرار ودعمهما الكامل للمبعوث الأممي".

وثمن "دعم النرويج للخطة الوطنية للمرأة والسلام والأمن"، مشيراً إلى "حرص الحكومة على إشراك المرأة في العملية السياسية وتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي أكد على دعم المرأة وإشراكها في الحياة السياسية".

من جانبها، أكدت وزيرة خارجية النرويج، "وقوف بلادها إلى جانب وحدة اليمن وسيادته وسلامة أراضيه ودعمها لعملية السلام واستمرارها في بذل الجهود للمساهمة في استعادة الأمن والاستقرار"، مضيفةً أن "دعم اليمن في المجال الإنساني بالتوازي مع بناء القدرات للمؤسسات الحكومية يمثل أولوية بالنسبة للنرويج".

أفكارك وتعليقاتك