الولايات المتحدة تستأنف تمويل البرامج الإنسانية في أفغانستان – الإعلام

الولايات المتحدة تستأنف تمويل البرامج الإنسانية في أفغانستان – الإعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 سبتمبر 2021ء) استأنفت السلطات الأميركية تمويل برامج تقديم المساعدات الإنسانية لأفغانستان، بحسب ما أفادت به صحيفة "وول ستريت جورنال".

وبحسب الصحيفة، استأنفت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن تمويل البرامج التي تم تعليقها عند استلام حركة طالبان الإرهابية السلطة في البلاد​​​. ووفقاً لممثل رفيع المستوى في الإدارة الأميركية، استئناف البرامج الإنسانية سيصبح تجربة ستظهر إذا ستقوم حركة طالبان بالتدخل بها.

وتجدر الإشارة إلى أنه مع الانسحاب الغربي من أفغانستان، استطاعت حركة "طالبان" السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، بدون مقاومة تذكر من الجيش الأفغاني، في 15 آب/أغسطس، وذلك بعد توالى سقوط الولايات الأفغانية بيد الحركة وتمكن مقاتلوها من دخول القصر الرئاسي في كابول بعد فرار الرئيس أشرف غني إلى الإمارات التي قالت إنها استضافته "لأسباب إنسانية"، فيما بقيت ولاية بنجشير الواقعة شمال شرق كابول، الولاية الوحيدة الخارجة عن سيطرة الحركة.

(تستمر)

وأنهت الولايات المتحدة يوم الإثنين الماضي، سحب آخر قواتها من أفغانستان بعد عشرين عاما من وجودها العسكري بالبلاد في أعقاب هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وذلك بعد عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول، لتبدأ حركة طالبان سيطرتها على مطار العاصمة.

أفكارك وتعليقاتك