مساعد وزير خارجية إيران: السعودية جادة في المحادثات معنا ونهجها تغير تجاه قضايا المنطقة

مساعد وزير خارجية إيران: السعودية جادة في المحادثات معنا ونهجها تغير تجاه قضايا المنطقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 سبتمبر 2021ء) وصف مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الخارجية، علي رضا عنايتي، الموقف السعودي في المحادثات بين البلدين بأنه "جاد" ويتخذ نهجا جديدا في التعامل مع قضايا المنطقة؛ لافتا إلى أن موعد الجولة الرابعة مرتبط بـ "التوقيت المناسب".

وقال عنايتي، في تصريحات لصحيفة "اعتماد" المحلية، نشرت اليوم السبت، "السعودية جادة في محادثاتها مع إيران؛ ولم تكن للجانبين شروطا مسبقة لبدء التفاوض"​​​.

وأضاف "السعودية تتخذ نهجا جديدا في التعامل مع قضايا المنطقة؛ وعلى ما يبدو فإن سلوكها في اليمن اختلف عن السابق".

وأوضح عنايتي، أن المحادثات بين إيران والسعودية، بدأت في آذار/مارس الماضي، واستمرت 3 شهور؛ حيث تم عقد جولة مباحثات كل شهر، وتوقفت مع اقتراب قدوم الحكومة الجديدة في إيران.

(تستمر)

وصرح وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، للتلفزيون الرسمي، في وقت سابق، بأن نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أخبره على هامش مؤتمر بغداد، أن الرياض تنتظر استقرار الحكومة الإيرانية لاستئناف التواصل.

وقال، " لم تقام محادثات رسمية بيننا وبين الوفد السعودي في مؤتمر بغداد؛ وجرى حديث سريع على هامش المؤتمر بيني وبين وزير الخارجية السعودي".

وشهدت العلاقات بين الرياض وطهران قطيعة، منذ مطلع 2016؛ إثر اقتحام أشخاص سفارة المملكة في طهران، احتجاجا على تنفيذ السلطات السعودية حكما قضائيا بإعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.

واستمرت الخلافات بشأن موقف البلدين من الحرب في اليمن، والاتهامات السعودية لإيران بدعم الإرهاب وتهديد الملاحة الدولية في الخليج.

أفكارك وتعليقاتك