السفير التركي في العراق يعلن عن عزم أردوغان القيام بزيارة "خاصة" إلى بغداد

السفير التركي في العراق يعلن عن عزم أردوغان القيام بزيارة "خاصة" إلى بغداد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 سبتمبر 2021ء) أعلن السفير التركي في العراق علي رضا غوناني خلال لقائه مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم السبت، عزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القيام بزيارة "خاصة" إلى العراق.

وذكر بيان لمستشارية الأمن القومي في العراق أن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي استقبل، بمكتبه اليوم السبت، السفير التركي في بغداد، السيد علي رضا غوناني"، لافتا إلى إنه "جرى خلال اللقاء، بحث آخر المستجدات السياسية والأمنية في المنطقة، وتعزيز التعاون المشترك بين بغداد وأنقرة، وفي جميع المجالات"​​​.

وأكد  الأعرجي وفقا للبيان على "أهمية أن يتفهم الجانب التركي وضع العراق الخاص، فيما يتعلق بملف المياه"، معربا عن أمله في أن " تشهد المرحلة الراهنة المزيد من التعاون المشترك، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الجارين".

(تستمر)

من جانبه أكد السفير التركي، أن "الرئيس رجب طيب أوردوغان يعتزم القيام بزيارة خاصة إلى العراق"، لافتا إلى أن "استقرار العراق هو استقرار للمنطقة أيضا".

وتنفذ القوات التركية عمليات عسكرية ضد مواقع حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة تنظيما إرهابيا، في شمال العراق. وتسببت العمليات في توترات دبلوماسية في أكثر من مناسبة بين البلدين، شملت استدعاء بغداد السفير التركي لديها لما تعتبره انتهاكا لسيادتها.

وأعلنت وزارة الموارد المائية العراقية ، في 22 آب/أغسطس الماضي، أن وفدا سيزور تركيا، مطلع الشهر الجاري ، لبحث مسألة حصة العراق المائية في نهري دجلة والفرات، في ظل بناء أنقرة سدودا عليهما ما أسهم في تقليل كمية المياه المتدفقة إلى العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة، علي راضي، في تصريحات بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أنه "تم عقد اجتماعات عديدة مع الجانبين التركي والسوري بشأن ملف المياه".

وبين أن زيارة الوفد العراقي لتركيا تهدف إلى استكمال اللقاءات والمباحثات بشأن حصة بلاده والاطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات.

وقال المسؤول العراقي إن زيارة الوفد تهدف إلى التهيئة لعقد اجتماع ثلاثي مشترك يضم العراق وتركيا وسوريا بشأن موضوع تقاسم الضرر في فترة الشح المائي.

وأشار راضي إلى أن جميع دول العالم تأثرت بالتغيرات المناخية، لاسيما ارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي أدى إلى قلة الإيرادات المائية.

أفكارك وتعليقاتك