"نور دبي" و "ذا فريد هولوز" توقّعان شراكة استراتيجية لعلاج أمراض العيون في بنغلاديش

"نور دبي" و "ذا فريد هولوز" توقّعان شراكة استراتيجية لعلاج أمراض العيون في بنغلاديش

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 06 سبتمبر 2021ء) أبرمت مؤسسة نور دبي اتفاقية شراكة مع مؤسسة "ذا فريد هولوز" اليوم بهدف الحدِّ من أمراض العيون الشائعة التي تؤدي إلى فقدان البصر، حيث سيستفيد من هذه المبادرة الإنسانية آلاف الأطفال والبالغين في باريسال ببنغلاديش.

وتنص الشراكة الاستراتيجية على تدشين مشروع الرعاية الطبية والصحية الشاملة للعيون، حيث يستهدف المرضى الذين يعانون من ضعف البصر المرتبط باعتلال الشبكية السُكّري أو العيوب الانكسارية. يتضمّن المشروع توفير الخدمات الطيبة المتخصصة، إجراء الفحوصات المتنقلة المجانية وتكثيف حملات التوعية حول صحة العين والحفاظ عليها.

بالإضافة إلى توفير الخدمات الطبية الشاملة، المتكاملة والمستدامة لأجل تعزيز نظام الرعاية الصحية للعين في باريسال، سيهدف البرنامج إلى تعزيز المساواة بين الجنسين من خلال إنشاء مؤسستين بقيادة مجموعة من النساء في المجتمع لتوفير خدمات أساسية لرعاية العيون لأفراد المجتمع المحلي وخاصة الأخطاء الانكسارية.

(تستمر)

سينتج من خلاله توفير دخلاً للنساء اللواتي يقودون المشروع.

وقالت د. منال تريم، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة مؤسسة نور دبي: حريصون على استمرارية التعاون مع مؤسسة "ذا فريد هولوز" من أجل تعزيز الجهود الإنسانية الخاصة بتخفيف العبء عن المرضى والحد من معاناتهم بسبب خطر فقدان البصر، الذي يمكن الوقاية منه، من خلال التدخل المبكر.

وقال إيان ويشارت الرئيس التنفيذي لمؤسسة "ذا فريد هولوز" شراكتنا مع نور دبي هي تأكيدٌ على التزام المؤسستين المشترك نحو تحقيق عالمٍ خالٍ من العمى الدائم الذي يمكن تفاديه. أربعة من أصل خمسة مكفوفين حول العالم لم ينبغي أن يفقدوا بصرهم لولا الفقر وعدم حصولهم على الخدمات الطيبة اللازمة".

هناك ما يُقارب 1.3 مليون طفل يعانون من ضعف البصر المرتبط بالعيوب الانكسارية للعين في بنغلاديش، ويعدُّ ثاني أبرز سبب للإصابة بضعف البصر. كما يبلغ عدد مرضى السكري في بنغلاديش أكثر من عشرة ملايين شخص، وكل مريض بالسكري معرضٌّ للإصابة باعتلال الشبكية السكري الذي قد يؤدي إلى فقدان نعمة البصر.

وقالت د. منال تريم: سيترك المشروع على المدى الطويل أثرًا إيجابيًّا وسيعود بالنفع على الصحة والاقتصاد لخمسة مليون شخص. ونحن نُشيد بجهود المؤسستين وسعيهما المشترك في دعم المُحتاجين وتعزيز ثقافة العطاء والإحسان عالميًا.

ينصبُّ تركيز المشروع، الذي يمتد لخمس سنوات، على تعزيز النظام الصحي الوطني في باريسال وإتاحة الفرصة للأطفال الذي يعانون من ضعف البصر للتمتع بحق التعليم.

وتابع ويشارت : لهذا السبب عقدت مؤسسة "ذا فريد هولوز" شراكةً مع نور دبي، حيث ستحقق هذه الشراكة حلاً مُستدامًا طويل المدى لأجل الحدِّ من اعتلال الشبكية السكري والعيوب الانكسارية للعيون في باريسال ببنغلاديش.

من المتوقع أن يستفيد من هذا المشروع خمسة وعشرون ألف طفل وخمسون ألف شخصً بالغً للحصول على الخدمات التخصصية لعلاج أمراض العيون الشائعة.

كما أن المشروع يهدف إلى رفع الوعي والتثقيف لما يناهز أربعة ملايين شخصًا في باريسال.

و هذا التعاون هو الثاني من نوعه بين نور دبي ومؤسسة "ذا فريد هولوز".

حيث لبّت نور دبي نداء "ذا فريد هولوز" عام 2018 لمُساعدة لاجئي الروهينغا في بنغلاديش على استعادة بصرهم.

وحفاظا على سلامة المرضى والطاقم الطبي، قامت المؤسستان باتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بالتباعد الاجتماعي وعددً من البروتوكولات للحد من الازدحام خلال جميع مراحل الأنشطة الطبية من الإدخال، الفحص، العلاج أو مواعيد المراجعة.

وأكدت د. منال تريم على التزام كلا المؤسستين بالمعايير الدولية للتنمية التي تحقق الاستدامة في خدمات رعاية صحة العيون على المدى الطويل، مع الاستمرار في الاستجابة للاحتياجات الطبية الطارئة.

وتعليقًا على أزمة جائحة كورونا والرعاية الصحية لأمراض العيون قال يشارت: إن من أهم الدروس المستفادة من جائحة كورونا هو الحاجة إلى زيادة الاستثمار في قطاع الصحة الدولي والأنظمة الصحية الوطنية. إن الاستثمار في أنظمة الرعاية الطبية سيساهم في ضمان الإدارة الأمثل لهذه الجوائح في المستقبل.

أفكارك وتعليقاتك