مجموعة السبع تدعو الرئيس التونسي إلى الإسراع بالعودة للمسار الدستوري وإلى انعقاد البرلمان

مجموعة السبع تدعو الرئيس التونسي إلى الإسراع بالعودة للمسار الدستوري وإلى انعقاد البرلمان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 سبتمبر 2021ء) دعت مجموعة دول السبع الرئيس التونسي، قيس سعيد، إلى الإسراع بالعودة إلى المسار الدستوري، وعودة انعقاد البرلمان، وتسمية رئيس حكومة جديد في البلاد.

وحثت المجموعة، في بيان في بيان اليوم الاثنين، تونس، على العودة السلمية إلى المسار الدستوري، بما يسمح للبرلمان المنتخب لمهامه​​​.

وشددت المجموعة على الحاجة العاجلة لتعيين رئيس جديد للحكومة، من أجل تشكيل حكومة جديدة قادرة على التعامل مع الأزمات الاقتصادية والصحية الطارئة التي تواجهها تونس، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات ستوفر المناخ من أجل حوار شامل حول الإصلاحات الدستورية والانتخابية المقترحة.

كما دعت المجموعة، في حالة اكتمال هذه العودة، إلى الحفاظ على الالتزام العام واحترام الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لجميع التونسيين، وكذلك سيادة القانون، مشددة على أنه "كلما أسرع الرئيس قيس سعيد بوضع مسار واضح يستجيب لاحتياجات الشعب التونسي، أسرعت تونس في التركيز على معالجة التحديات الاقتصادية والصحية والاجتماعية التي تواجهها".

(تستمر)

وأكدت المجموعة أن "القيم الديمقراطية المشتركة مركزية في العلاقات المستمرة مع تونس".

وفي ليلة 25 تموز/يوليو الماضي، أعلن الرئيس التونسي تجميد عمل البرلمان وتعليق حصانة كل النواب، لمدة شهر، وإقالة رئيس الوزراء، هشام المشيشي، في ظل الاستياء الشعبي جراء التدهور الشديد للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والصحية في تونس. ولاقت هذه الخطوة انتقادا واسعا، لاسيما من خصومه الإسلاميين الذين وصفوها بالانقلاب، لكنه أكد أنها ضرورية لإنقاذ البلاد من الانهيار.

وفي 23 آب/أغسطس، مدد الرئيس سعيد تعليق عمل مجلس النواب ورفع الحصانة عن النواب حتى إشعار آخر.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك