29 % نسبة الإنجاز في المحطة الكهرومائية التي تنفذها "كهرباء دبي" في حتا

29 % نسبة الإنجاز في المحطة الكهرومائية التي تنفذها "كهرباء دبي" في حتا

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 سبتمبر 2021ء) اطلع معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي على سير العمل في مشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة التي تنفذها الهيئة في حتا حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى 29% وستصل القدرة الإنتاجية للمحطة إلى 250 ميجاوات بسعة تخزينية 1,500 ميجاوات ساعة وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عاماً.

وتعد هذه المحطة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي وتصل استثمارات المشروع إلى مليار و421 مليون درهم.

ورافق معالي سعيد محمد الطاير في جولته من جانب الهيئة المهندس ناصر لوتاه النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإنتاج والمهندس خليفة البدواوي مدير المشروع وفريق المشروع.

وتفقد الطاير خلال جولته موقع الأعمال الإنشائية في المحطة الكهرومائية واستمع إلى شرح تفصيلي حول تقدم سير العمل في المشروع.

(تستمر)

كما شملت الزيارة تفقد الأعمال الإنشائية للسد العلوي من المشروع حيث تم اكتمال إنشاء الجدار الأول للسد العلوي بارتفاع 37 متراً من الخرسانة المضغوطة /RCC/.

وستعتمد المحطة الكهرومائية في إنتاج الكهرباء على الاستفادة من المياه المخزنة في سد حتا وسد آخر علوي يجري إنشاؤه في المنطقة الجبلية.

وستقوم توربينات متطورة تعتمد على الطاقة النظيفة المنتجة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بالعمل بطريقة عكسية لضخ المياه من سد حتا إلى السد العلوي وعند الحاجة سيتم تشغيل هذه التوربينات لإنتاج الكهرباء وتزويد شبكة الهيئة بها من خلال الاستفادة من قوة اندفاع المياه المنحدرة من السد العلوي إلى سد حتا وذلك عن طريق شق قناة مائية تحت الأرض يصل طولها إلى 1.2 كيلومتر وستصل كفاءة دورة عملية إنتاج وتخزين الكهرباء إلى 78.9% مع استجابة فورية للطلب على الطاقة خلال 90 ثانية.

وقال معالي سعيد محمد الطاير يأتي مشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا تحقيقاً لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة في جميع أنحاء إمارة دبي.

ولدينا استراتيجية واضحة وأهداف محددة من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي حيث نعمل على تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 بهدف توفير 75% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

وأكد أن مشروع المحطة الكهرومائية في منطقة حتا يشكل استكمالاً لجهود الهيئة في تنويع مصادر إنتاج الطاقة والتي شملت كل تقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة في إمارة دبي كتقنية الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة وإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة ودراسة مشروع توليد الكهرباء من خلال الاستفادة من طاقة الرياح في حتا كما يندرج المشروع ضمن المبادرات التي اعتمدتها الهيئة والهادفة إلى توفير فرص عمل مبتكرة للمواطنين في حتا إضافة إلى تطوير المنطقة وتلبية احتياجاتها التنموية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وأشار معاليه إلى أن الأعمال الإنشائية في المحطة الكهرومائية تتضمن استخدام أحدث الطرق المبتكرة في تقنيات الحفر وأكثرها تطوراً وأماناً لتلائم الظروف الجيولوجية لمنطقة حتا مع مراعاة أعلى المعايير البيئية العالمية للحفاظ على محمية حتا الجبلية .. موضحاً أنه تم الانتهاء من أعمال حفر أنفاق الخدمة في المشروع والتي يبلغ طول كل منها 500 متر، وتم إنجاز أكثر من 95 % من عمليات الحفر للنفق المائي البالغ طوله 1.2 كيلومتر كما تم الانتهاء من أعمال الحفر في المنطقة التي سيتم تركيب مولدات الطاقة بها وبعمق يصل إلى 60 مترا ًوتم البدء في أعمال الخرسانة كذلك فقد تم الانتهاء من صب الخرسانة المضغوطة في الجزئية الأولى للسد العلوي بارتفاع 37 مترا ًوقد استكمل المشروع حتى الآن 4.6 مليون ساعة عمل آمنة دون تسجيل أية إصابات.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة تنفذ مشروعين رائدين آخرين في حتا هما "قمة دبي الجبلية" و"شلالات حتا المستدامة"حيث ستساهم هذه المشاريع في تعزيز مكانة حتا كواحدة من أبرز مناطق الجذب السياحي في إمارة دبي.

أفكارك وتعليقاتك