السودان: استدعاء سفير إثيوبيا عقب العثور على جثث إثيوبيين حملتها المياه لداخل حدود السودان

السودان: استدعاء سفير إثيوبيا عقب العثور على جثث إثيوبيين حملتها المياه لداخل حدود السودان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 سبتمبر 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأربعاء، أنها استدعت سفير إثيوبيا في الخرطوم، قبل أيام في أعقاب العثور على جثث لإثيوببين حملتها المياه إلى داخل الحدود السودانية خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين.

وجاء في بيان رسمي لوزارة الخارجية السودانية: "تم بتاريخ 30 أغسطس الماضي، استدعاء سفير جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديموقراطية في الخرطوم على خلفية عثور السلطات السودانية في الفترة من 26 يوليو وحتى 8 أغسطس 2021، على 29 جثة، حملها نهر "ستيت"، شرق القرى المحاذية لقرى " ود الحليو"، بولاية" كسلا""​​​.

وتابع البيان" قامت السلطات المختصه في الولاية بالإجراءات اللازمة بموجب أحكام قانون الإجراءات الجنائية لجمهورية السودان".

(تستمر)

وأكدت الخارجية السودانية" عن إبلاغها السفير الإثيوبي، بأن الجثث تعود إلى مواطنين إثيوبيين من قومية التغراي، تم تحديد هوياتهم بواسطة بعض الأفراد الإثيوبيين المقيمين بمنطقة ود الحليو"، مشيرة إلى أن" وزارة الخارجية، طلبت من السفير الإثيوبي نقل ذلك لسلطات بلاده".

وجدير بالذكر أنّ السودان يستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين الإثيوبيين الذين تزايد توافدهم في الآونة الأخيرة.

وحسب بيان الخارجية السودانية، إن بلادها، حريصة على الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وبما تمليه عليها الأواصر الإنسانية نحوهم.

كما ترى حكومة السودان بأن تكون معسكرات إيوائهم بعيداً عن الحدود الإثيوبية حرصاً علي سلامتهم إلى جانب توفير الخدمات اللازمة لهم، وذلك حسب البيان السوداني.

ويذكر أنه اندلع قتال داخلي بين الجيش الرسمي لإثيوبيا ضد قوات تحرير تيغراي الإثيوبية القريبة مع حدود السودان منذ أواخر العام 2020، وعلى إثره لجأ عشرات الآلاف من الإثيوبيين إلى داخل حدود السودان هربا من الاقتتال.

أفكارك وتعليقاتك