مساعدات إنسانية صينية عاجلة لأفغانستان تقدر بنحو 30.9 مليون دولارا

مساعدات إنسانية صينية عاجلة لأفغانستان تقدر بنحو 30.9 مليون دولارا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 سبتمبر 2021ء) أعلن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستقدم حزمة مساعدات عاجلة إلى أفغانستان تتضمن مواد غذائية ومستلزمات شتوية وأدوية تقدر قيمتها بـ 200 مليون يوان صيني (نحو 30​​​.9 مليون دولارا).

ونقل موقع وزارة الخارجية الصينية عن الوزير قوله: "تمشيا مع احتياجات الشعب الأفغاني، قررت الصين توفير مواد غذائية ومستلزمات شتوية ولقاحات وأدوية بصورة عاجلة، وبإجمالي 200 مليون يوان [نحو 30.9 مليون دولارا]".

ووفقا له فإن الصين مستعدة لمساعدة أفغانستان في تنفيذ المشاريع، التي ستساعد على تحسين الظروف المعيشية للسكان، بعد توافر الظروف الأمنية المناسبة في البلاد.

كما أن بكين مستعدة لدعم الاستعادة السلمية والتنمية الاقتصادية لأفغانستان.

(تستمر)

وكان وزير الخارجية الصيني، شارك اليوم الأربعاء، في اجتماع لوزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان، عبر تقنية الفيديو.

وأكد وزراء خارجية، باكستان، والصين، وإيران، وطاجيكستان وأوزبكستان، وتركمانستان، خلال المؤتمر الافتراضي اليوم، لدول جوار أفغانستان، على ضرورة اتخاذ خطوات لمنع التدهور الاقتصادي لأفغانستان، لافتين إلى أهمية احترام الحدود السيادية لكل دولة.

وكانت طالبان أعلنت أمس الثلاثاء، تشكيل حكومة مؤقتة برئاسة الملا محمد حسن أخوند، ويشغل الملا عبد الغني برادر منصب النائب الأول لرئيس الحكومة، ومولوي عبد السلام حنفي النائب الثاني؛ فيما يتولى سراج الدين حقاني منصب وزير الداخلية.

ويتولى محمد يعقوب مجاهد منصب وزير الدفاع؛ بينما سيشغل أمير خان متقي، منصب وزير الخارجية بالوكالة، ونجيب الله حقاني منصب وزير الاستخبارات.

وسيطرت الحركة الأفغانية المتشددة على البلاد عقب شنها، منذ مطلع أيار/مايو الماضي، هجوما واسعا على القوات الحكومية؛ تزامنا مع بدء انسحاب القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأمن الأطلسي من أفغانستان.

ودخلت عناصر طالبان العاصمة كابول، في 15 آب/أغسطس الفائت، وسيطرت على القصر الرئاسي، بعد فرار الرئيس أشرف غني إلى خارج البلاد. وفي اليوم التالي، أعلنت طالبان أن الحرب في أفغانستان انتهت.

أفكارك وتعليقاتك