طالبان ترحب باستعداد أوزبكستان للانخراط في حوار بناء مع الحكومة الجديدة في أفغانستان

طالبان ترحب باستعداد أوزبكستان للانخراط في حوار بناء مع الحكومة الجديدة في أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 سبتمبر 2021ء) رحبت حركة طالبان الأفغانية، اليوم الأربعاء، بإعلان الحكومة الأوزبكية استعدادها لبناء حوار بناء مع الحكومة الجديدة في أفغانستان.

وقال القيادي في الحركة أنس حقاني، في تغريدة عبر تويتر، إنه يقدر الخطوة الإيجابية التي أقدمت عليها وزارة الخارجية الأوزبكية نحو الحكومة الانتقالية في أفغانستان، موضحا أن كابول سوف تسعى إلى توثيق العلاقات مع دول الجوار والعالم على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتعاون والأعراف الدبلوماسية​​​.

كانت وزارة الخارجية الأوزبكية أصدرت، بوقت سابق من اليوم، بيانا رحبت فيه بتشكيل الحكومة الجديدة في أفغانستان، وأكدت استعدادها لبدء حوار بناء مع السلطات الجديدة في كابول.

(تستمر)

وأعلن الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، في مؤتمر صحافي أمس الثلاثاء، تشكيل حكومة انتقالية في أفغانستان وتسمية عدد كبير من وزرائها.

وينتمي الوزراء في الحكومة إلى الحركة المتشددة، وردا على عدم تشكيل حكومة شاملة، أكد مجاهد أمس أنها حكومة انتقالية لإدارة المرحلة الحرجة الحالية التي تمر بها أفغانستان.

ويترأس الملا حسن أخوند، أحد مساعدي مؤسس الحركة، الراحل الملا عمر، الحكومة الجديدة في أفغانستان، ويشغل سراج الدين حقاني، نجل مؤسس شبكة حقاني، التي تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، منصب وزير الداخلية.

وأكد المجتمع الدولي لحركة طالبان [المحظورة في روسيا] أن مفتاح السلام والتنمية هو حكومة شاملة تدعم تعهدات الحركة بنهج أكثر تصالحية وتُعنى بحقوق الإنسان بعد فترتها السابقة في السلطة من 1996 إلى 2001 والتي اتسمت بالعنف وقمع النساء.

وتتركز أنظار العالم على أفغانستان في ترقب حذر لما ستكون عليه الأحوال بعد استيلاء الحركة المتشددة على الحكم في أفغانستان بعد الانسحاب الغربي من هذا البلد.

أفكارك وتعليقاتك