الاتحاد الأوروبي يعتبر أن الحكومة المؤقتة التي أعلنتها طالبان في أفغانستان "غير شاملة"

الاتحاد الأوروبي يعتبر أن الحكومة المؤقتة التي أعلنتها طالبان في أفغانستان "غير شاملة"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 سبتمبر 2021ء) وصف الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، الحكومة المؤقتة التي شكلتها حركة "طالبان" الأفغانية المتشددة عقب سيطرتها على السلطة في البلاد بأنها حكومة غير شاملة. 

وقال ناطق باسم الاتحاد الأوروبي، لوكالة سبوتنيك، "أخذ الاتحاد الأوروبي علما بالتعيينات التي أعلنتها طالبان لشغل مناصب حكومية انتقالية مختلفة​​​. عند التحليل الأولي للأسماء المعلنة، لا يبدو أنه تشكيل شامل وتمثيلي من حيث التنوع العرقي والديني الغني لأفغانستان الذي كنا نأمل أن نراه والذي وعدت طالبان مؤخرا بتبنيه".

وأضاف الناطق ان "تشكيل حكومة انتقالية شاملة وتمثيلية من خلال المفاوضات هو أحد المعايير الخمسة التي نتوقع أن تلبيها طالبان عند تشكيل الحكومة المستقبلية".

(تستمر)

وأمس الثلاثاء، أعلنت حركة طالبان [المحظورة في روسيا]، تعيين الملا حسن أخوند، أحد مساعدي مؤسس الحركة، الراحل الملا عمر، رئيسا للحكومة الجديدة في أفغانستان، وسراج الدين حقاني، نجل مؤسس شبكة حقاني، لتي تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، وزيرا للداخلية.

وأكد المجتمع الدولي لحركة طالبان أن مفتاح السلام والتنمية هو حكومة شاملة تدعم تعهدات الحركة بنهج أكثر تصالحية وتُعنى بحقوق الإنسان بعد فترتها السابقة في السلطة من 1996 إلى 2001 والتي اتسمت بالعنف وقمع النساء.

وجدير بالذكر أن أنظار العالم تتجه صوب أفغانستان في ترقب حذر لما ستكون عليه الأحوال بعد استيلاء الحركة المتشددة على الحكم في أفغانستان بعد الانسحاب الغربي من هذا البلد.

أفكارك وتعليقاتك