المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تعلق عضوية غينيا في جميع مؤسساتها

المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تعلق عضوية غينيا في جميع مؤسساتها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 سبتمبر 2021ء) أعلن قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في مخرجات القمة الاستثنائية التي عقدت اليوم، الأربعاء في عاصمة غانا أكرا، لبحث الانقلاب العسكري في غينيا، تعليق عضوية الأخيرة في جميع مؤسساتها، مطالبة بإطلاق سراح الرئيس ألفا كوندي.

وخلال القمة التي عقدت تحت قيادة الرئيس الغاني، نانا أكوفو- أدو، قرر القادة إدانة الانقلاب العسكري الذي وقع في غينيا في 5 أيلول/سبتمبر، وتعليق غينيا في جميع مؤسسات المنظمة، بحسب ما نشر موقع "ميديا غينيا" الغيني​​​.

كما طالبت المنظمة بالعودة إلى النظام الدستوري، معلنين إرسال "بعثة على أعلى مستوى" إلى العاصمة الغينية، كوناكري، غدا الخميس، لعقد مناقشات مع السلطات الجديدة.

(تستمر)

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الغينية إطلاق سراح 79 معتقلا سياسيا، بعدما أصدرت اللجنة الوطنية للمصالحة والتنمية التي استولت على الحكم، بقيادة الجنرال مامادي دومبويا، بيانا تطالب فيه الوزارة وغيرها بإعداد قائمة من المعتقلين السياسيين.

كان رئيس اتحاد القوى الديمقراطية المعارض في غينيا، سيلو دالين ديالو، قد دعا، أمس الثلاثاء، القوات الخاصة الغينية بقيادة الجنرال مامادي دومبويا بسرعة تنظيم انتخابات حرة وشفافة لمنح الشعب فرصة اختيار قادته.

وأشار إلى أنه "يؤمن بفريق الكولونيل مامادي دومبويا وفي الوقت الراهن، أعتبر هذا الأمر عملا وطنيا حتى يحدث العكس". وقال إنه لا يعرف الكولونيل دومبويا ولم يتسن له مقابلته بعد.

وكانت القوات الخاصة الغينية تحت قيادة دومبويا أعلنت في الخامس من أيلول/سبتمبر احتجاز الرئيس ألفا كوندي، وتعطيل العمل بالدستور، وإغلاق الحدود.

وبدأت في بعث رسائل لطمأنة الشعب الغيني، بعدما تعهدت "بتجنب أخطاء الماضي"؛ داعية إلى "الالتزام بالهدوء وبقاء الجنود في ثكناتهم العسكرية".

وظهر الرئيس كوندي، في مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، محاطا بجنود ملثمين من القوات الخاصة، يسألونه حول إذا ما كان تعرض إلى سوء معاملة.

أفكارك وتعليقاتك