كييف تعرب عن استعدادها لعقد اجتماع وزاري في إطار "صيغة نورماندي" في أي وقت-خارجية

كييف تعرب عن استعدادها لعقد اجتماع وزاري في إطار "صيغة نورماندي" في أي وقت-خارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 سبتمبر 2021ء) أعلن وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم الخميس، أن كييف مستعدة لعقد لقاء لوزراء خارجية دول رباعية "نورماندي (فرنسا، ألمانيا، روسيا، أوكرانيا) في أي لحظة.

وقال كوليبا، في إحاطة إعلامية: "الاستعدادات للقاء وزراء خارجية دول "نورماندي" مستمرة​​​. الآن يحاول زملاؤنا الفرنسيين والألمان التوافق على موعد مقبول للجميع. آمل كثيراً، أن يؤكد سيرغي لافروف مشاركته في هذا الاجتماع. لدينا ما نتحدث عنه"؛ مؤكداً أن كييف مستعدة لعقد مثل هذا الاجتماع في أي وقت.

وأضاف: "يوم أمس، انعقد مؤتمر عبر تقنية الفيديو لمستشاري قادة "صيغة نورماندي" ، أي أنه استؤنفت حركة محددة في مسار نورماندي بعد نهاية الصيف. ونحن مستعدون لعقد هذا الاجتماع الوزاري في أقرب وقت ممكن، ولسنا بحاجة للتحضير بجدية، لأننا جاهزون لهذه المحادثة في أي وقت".

(تستمر)

والجدير بالذكر أن "صيغة نورماندي" الخاصة بتسوية الوضع في أوكرانيا، كانت قد شكلت في صيف عام 2014 في إقليم نورماندي، شمال غرب فرنسا، أثناء الاحتفالات بذكرى مرور 70 عاماً على إنزال قوات التحالف في الحرب العالمية الثانية إلى الشاطئ الفرنسي. وتقتضي "صيغة نورماندي" مشاركة كل من روسيا، وفرنسا، وألمانيا، وأوكرانيا في مباحثات حول تسوية الوضع في أوكرانيا.

أفكارك وتعليقاتك