جنوح مؤقت لسفينة في قناة السويس.. وتأكيدات بعد تعويم "إيفر غيفن" يمكن التعامل مع أي طارئ

جنوح مؤقت لسفينة في قناة السويس.. وتأكيدات بعد تعويم "إيفر غيفن" يمكن التعامل مع أي طارئ

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 سبتمبر 2021ء) أكدت هيئة قناة السويس المصرية، اليوم الخميس، حدوث جنوح مؤقت لإحدى السفن العابرة بالقناة، مشيرة إلى أن حركة الملاحة لم تتأثر جراء هذا الحادث.

وقالت الهيئة، في بيان إنه تم "التعامل السريع مع جنوح مؤقت لإحدى السفن العابرة للقناة وهى سفينة الصب "كورال كريستال" خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الشمال بالكيلو متر 54 ترقيم قناة بتفريعة البلاح الغربية، بحمولة قدرها 43 ألف طن".

وأكدت أنه "تم التعامل مع السفينة باحترافية بواسطة قاطرات الهيئة، واستأنفت السفينة عبورها بالقناة، مؤكدا على عدم تأثر حركة الملاحة حيث تم توجيه السفن التالية لها للعبور من تفريعة البلاح الشرقية، وتم التعامل مع الأمر واستكمال السفينة لرحلتها عبر القناة وعبور كافة السفن من الاتجاهين".

(تستمر)

وفي سياق متصل، وجه رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع رسالة طمأنة بشأن انتظام الملاحة بالقناة بمعدلاتها الطبيعية مؤكدا "على امتلاك الهيئة قدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل مع الأعطال علاوة على توافر البنية التحتية اللازمة للتعامل مع المواقف الطارئة"، بحسب البيان.

وكانت تقارير إخبارية قد أفادت بتوقف مؤقت لحركة الملاحة في قناة السويس إثر جنوح لإحدى السفن العابرة، ما أعاد للأذهان أزمة جنوح السفينة العملاقة "إيفر غيفن" في المجرى الملاحي بقناة السويس نهاية آذار/مارس الماضي والذي أدى لتعطل حركة الملاحة لنحو 6 أيام قبل نجاح جهود تعويمها.

وعقب تعويم سفينة الحاويات العملاقة "إيفر غيفن" جرى احتجازها في إحدى بحيرات القناة لحين التوصل إلى اتفاق حول التعويضات.

وأفرجت القاهرة، في تموز/يوليو الماضي، عن السفينة "إيفر غيفن" بعد تسوية أزمة التعويضات التي نشبت بين هيئة القناة وملاك السفينة.

وتمر عبر قناة السويس حوالي 10 بالمئة من إجمالي حجم التجارة الدولية، وحوالي 12 بالمئة من تجارة النفط في العالم.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك