اتفاق بين بغداد وواشنطن حول عقد اجتماع للجنة العسكرية لبحث خروج القوات القتالية الأميركية

اتفاق بين بغداد وواشنطن حول عقد اجتماع للجنة العسكرية لبحث خروج القوات القتالية الأميركية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 سبتمبر 2021ء) اتفق رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، خلال استقباله قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال كينيث ماكنزي، على عقد اجتماع للجنة العسكرية بين البلدين، لبحث خروج القوات القتالية الأميركية من البلاد.

وقال بيان صدر عن رئاسة الوزراء العراقية، اليوم الخميس إنه "تم الاتفاق خلال اللقاء على عقد اجتماع جديد للجنة العسكرية التقنية العراقية ونظيرتها الأميركية؛ من أجل تنفيذ الخطوات المتبقية من مخرجات الحوار الاستراتيجي، ولاسيما ما يخص إنهاء وجود القوات القتالية الأميركية نهاية هذا العام، وذلك بعد أن تحقق خفض مستوى التمثيل العسكري لقيادة التحالف؛ انسجاماً مع المرحلة الجديدة غير القتالية لدوره في العراق"​​​.

(تستمر)

كان مستشار الأمن القومي في العراق قاسم الأعرجي، كشف السبت الماضي، عن اجتماع سيعقد قريبا للجان الفنية الخاصة بالحوار الاستراتيجي، بين العراق والولايات المتحدة الأميركية.

وقال الأعرجي في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، إن "اللجان الفنية الخاصة بالحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، ستجتمع هذا الأسبوع، لتنفيذ مخرجات الحوار للجولة الرابعة".

وأشار الأعرجي إلى أنه "لا توجد أية جولة أو جلسة أخرى للحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن".

ووقع الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، في 26 تموز / يوليو الماضي، اتفاقا ينهي رسميا المهام القتالية للقوات الأميركية في العراق بنهاية 2021، بعد أكثر من 18 عاما على إرسال واشنطن قواتها إلى العراق.

وأكد البيان المشترك للجولة الرابعة من "الحوار الاستراتيجي" بين بغداد وواشنطن، أن العلاقة الأمنية سوف تنتقل بالكامل إلى دور خاص بالتدريب وتقديم المشورة والمساعدة وتبادل المعلومات الاستخباراتية.

كما أشار إلى أنه لن تكون هناك قوات أميركية تقوم بدور قتالي في العراق، بنهاية الحادي والثلاثين من كانون الأول/ديسمبر 2021.

أفكارك وتعليقاتك