وزير ليبي: تكلفة إعادة الإعمار تبلغ 500 مليار دينار والحكومة الحالية لا تخطط للاقتراض

وزير ليبي: تكلفة إعادة الإعمار تبلغ 500 مليار دينار والحكومة الحالية لا تخطط للاقتراض

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 سبتمبر 2021ء) سلمى خطاب. أكد وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الليبية سلامة الغويل أن الحكومة الحالية لا تخطط للاقتراض من أي جهة دولية، مشيرا إلى أنها ستعمل على تدبير الأموال اللازمة لإعادة الإعمار والتي تبلغ نحو 110 مليار دولار عبر بعض الصناديق الخاصة والشراكات الدولية​​​.

(تستمر)

وقال الغويل في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، حول الطرق التي تخطط الحكومة للحصول على أموال إعادة الإعمار عبرها "أتوقع أن تبلغ تكلفة إعادة الإعمار في ليبيا 500 مليار دينار ليبي [نحو 110 مليار دولار أميركي] خلال 10 سنوات، بمعدل 50 مليار دينار خلال السنة الواحدة".

وأضاف الغويل نحصل على هذه الأموال عبر "بعض الصناديق السيادية التي تمتلك أموال، وبعض البنوك التي كانت عالقة في قوانين معطلة، نعمل على حلحلة هذه القوانين، ونعمل كذلك على شراكات دولية بين الداخل والخارج، وعلى تحريك وخلق ضمانات للرأس مال المحلي".

وحول احتمالية أن تلجأ الحكومة للاقتراض من الجهات الدولية، قال الغويل "هذا أمر خاضع لدراسة الحالة ووضع السوق، لكن حتى الآن الحكومة لا تنوى الاقتراض لأنه موضوع سيادي، وليبيا دائما ما كان لها قرار سيادي ولا نريد للبلد أن تدخل في موضوع الديون".

أفكارك وتعليقاتك