بغداد وطهران تتفقان على رفع التأشيرات ورئيسي يؤكد متانة العلاقات مع العراق

بغداد وطهران تتفقان على رفع التأشيرات ورئيسي يؤكد متانة العلاقات مع العراق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 سبتمبر 2021ء) أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أنه تم الاتفاق على إلغاء التأشيرات بين بلاده والعراق، وعبر عن أمله في قيام البلدين بلعب دور على المستويين الإقليمي والدولي.

قال رئيسي، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده في طهران مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي يزور إيران حاليا،"أخطرني رئيس الوزراء العراقي بإلغاء التأشيرات بين البلدين وهو ما يصب في المصلحة المشتركة"​​​.

وأضاف "علاقتنا مع العراق ليست علاقة جوار بل متجذرة ووطيدة ونعتقد أنه بالرغم من إرادة أعداء البلدين يمكننا تعزيز العلاقات".

وذكر "نأمل أداء دور إقليمي ودولي من جانب البلدين".

وأعلن الرئيس الإيراني أن رئيس الوزراء العراقي الكاظمي "وافق على زيادة حصة إيران بشأن زائري الأربعينية" [زيارة ضريح الإمام الحسين بن علي في ذكرى اربعين يوما على مقتله].

(تستمر)

ومن جانبه، قال الكاظمي إن "موقفنا ثابت تجاه علاقتنا مع إيران"، كما تم مناقشة "ملفات اقتصادية كخط السكك الحديد والتبادل التجاري وزيادته بما يخدم مصالح الشعبين".

وأضاف أن العراق يطمح لبناء أفضل العلاقات مع دول الجوار.

 وأشار رئيس الوزراء إلى مناقشة "العلاقات المالية والمصرفية بين البلدين"، كما أنه من المقرر أن تتم "متابعتها مع الحفاظ على صحة الزوار في ظل وباء كورونا".

وقال "ناقشنا ملفات ثنائية لدعم التعاون المشترك وكذلك ملفات اقتصادية مثل الربط السككي (السكك الحديدية) وزيادة التبادل التجاري"

وأضاف "هذه هي زيارتي الثانية خلال عام وهو ما يؤكد على أهمية العلاقة".

كما وجه الشكر لكل من وقف مع العراق في حربه ضد تنظيم داعش [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول]، مضيفا أن "إيران وقفت مع العراق منذ اللحظة الأولى في حربه ضد داعش".

كان المدير العام للشركة العامة للسكك الحديدية العراقية، قد صرح في 18 آيار/مايو الماضي أن العراق قد يتجه للتعاقد مع شركات أجنبية من أجل تنفيذ الربط السككي مع إيران، لافتاً أن العراق تنقصه الخبرات في هذا المجال.

وكانت الحكومة العراقية، أعلنت في 28 نيسان/أبريل الماضي، موافقتها على إكمال مشروع الربط السككي بين مدينتي البصرة العراقية والشلامجة في إيران.

واعتبر الناطق باسم مجلس الوزراء العراقي وزير الثقافة العراقي، حسن ناظم، في تصريح صحافي مؤخرا، أن "مشروع الربط السككي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية يصب في الجهود الهادفة إلى تنفيذ الاتفاقات التنموية بين الجانبين"، مبينا أن "العراق بصدد توقيع مذكرات تفاهم مماثلة مع بلدان أخرى".

أفكارك وتعليقاتك