"التغير المناخي والبيئة" تصدر قراراً بشأن استخدام المبيدات ومتبقياتها في المنتجات الزراعية والغذائية

"التغير المناخي والبيئة" تصدر قراراً بشأن استخدام المبيدات ومتبقياتها في المنتجات الزراعية والغذائية

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 13 سبتمبر 2021ء) أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة قراراً يهدف إلى تعزيز سلامة المنتج الزراعي المحلي وفقاً للتشريعات السارية وخصوصا متطلبات المواصفة القياسية الإماراتية UAE.S MRL 1 2019 بشأن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية والغذائية وتحديثاتها.

ويشمل نطاق تطبيق القرار المزارع المحلية، وأسواق الخضار والفواكه ومنافذ البيع ومحلات بيع التجزئة، والمنشآت الصناعية الغذائية أو التحويلية لإنتاج المواد الغذائية. وياتي ضمن استراتيجيتها لتعزيز أمن واستدامة الغذاء وضمن حزمة واسعة من الإجراءات التي طبقتها الوزارة بالتنسيق مع شركائها الاستراتيجيين من السلطات المحلية . وقال معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئة إن الوزارة ضمن استراتيجية عملها التي أعلنت عنها خلال الفترة الماضية لتعزيز مستويات سلامة الغذاء وضمان تداول غذاء أمن وفق أفضل المعايير العالمية.

(تستمر)

. عملت خلال الفترة الماضية على تطبيق باقة متكاملة من الإجراءات شملت اعتماد تشريعات داعمة لأمن الغذاء ومنها قانون سلامة الغذاء، كما عززت كفاءة مراكز الفحص والحجر في منافذ الدولة لضمان سلامة ارساليات الغذاء الواردة للدولة عبر زيادة الكادر الفني المؤهل، وتطوير مستوى التقنيات المستخدمة وفق أحدث التكنولوجيات العالمية، وتوسعة الطاقة الاستيعابية لبعض مراكز الحجر.

وأضاف: " وضماناً لسلامة المنتج الزراعي المحلي أصدرت الوزارة قراراً وزارياً يحدد اشتراطات ومتطلبات والتزامات استخدام المبيدات ومستوى المتبقيات الخاصة بها ."وأشار إلى أن القرار سيساهم بشكل كبير في تعزيز تنافسية المنتج الزراعي المحلي، وزيادة ثقة المستهلكين في السوق المحلي فيه واقبالهم عليه، كما سيعزز فرص تنافسيته في الأسواق الخارجية، عبر ضمان التزامه بأعلى معايير الصحة والسلامة.

ولفت معاليه إلى أن الوزارة عملت على التنسيق مع الجهات والسلطات المحلية المختصة لضمان تطبيق منظومة إشراف ورقابة فعالة للقرار بما يحقق أعلى مستويات من أمن وسلامة الغذاء.

ويحدد القرار التزامات المزارع بضرورة تسجيل الحيازة الزراعية لدى الوزارة أو السلطات المختصة، والالتزام باستخدام الأمن للمبيدات وفقا للمعلومات والارشادات الموضحة على عبوة المبيد، والالتزام بعدم حصاد وتسويق المنتج الزراعي قبل انقضاء فترة الأمان للمبيد المعلنة على العبوة وفقاً لنوع المحصول، والاحتفاظ بفواتير شراء المبيدات، والتخلص الآمن من العبوات الفارغة واية نفايات مرتبطة وفقا للتشريعات بالتنسيق مع الجهات المختصة، واستخدام عبوات مناسبة ونظيفة وخالية من الفطريات والحشرات وأي مواد ضارة بالصحة لتعبئة المنتجات الزراعية، وتوفير سجل من قبل المزارع التجارية للمنتجات التي يتم تسويقها، وتخزين المبيدات في مستودع مناسب وتحت درجات حرارة تتوافق مع بطاقة البيان الموضحة على العبوات.

كما حدد التزامات المنشآت بضرورة تداول المنتجات الزراعية المحلية من المزارع المصرح لها وفق القوائم المعتمدة من الوزارة والسلطات المختصة، وتوثيق كافة المنتجات المتداولة في سجلات تتضمن كافة البيانات وتزويد الوزارة والسلطات المختصة بنسخة منها، ووضع سجلات خاصة ببيانات موردي المنتجات، الاحتفاظ بهذه السجلات والبيانات لمدة خمس سنوات، وإبلاغ الوزارة والسلطات المختصة عن أي منتجات مخالفة والإجراءات التي تمت بشأنها، واستلام المنتج الزراعي معبأ في عبوات مناسبة ونظيفة وتحمل معلومات /اسم المنتج، اسم المزرعة المنتجة وعنوانها، وزن المنتج/ وأي بيانات تطلبها السطلة المختصة، على أن تتولي السلطات المختصة الإشراف والرقابة على التزام المنشآت بهذه البنود.

وتتولى بموجب القرار السلطات المحلية المختصة عمليات فحص المنتج الزراعي المحلي والتأكد من سلامته وبشكل خاص مطابقته للمواصفة القياسية الإماراتية UAE.S MRL 1 2019 بشأن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية والغذائية وتحديثاتها.

وبين القرار أن تطبيق الجزاءات على المخالفات المرتبكة لما حددته بنوده يتم وفقاً لأحكام القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2015 بشأن سلامة الغذاء ولائحته التنفيذية والقانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2020 بشان المبيدات والقرارات المنفذة له.

وحظر القرار تداول الباعة المتجولين والوسطاء للمنتج الزراعي مالم يصدر تصريح لهم بذلك من السلطات المختصة.

أفكارك وتعليقاتك