زعيم المعارضة في غينيا يؤكد للمبعوث الأممي أن الانقلاب "مرحلة أولى للعودة للنظام الدستوري"

زعيم المعارضة في غينيا يؤكد للمبعوث الأممي أن الانقلاب "مرحلة أولى للعودة للنظام الدستوري"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 سبتمبر 2021ء) أكد زعيم "اتحاد القوى الديمقراطية في غينيا"، سيلو داليان ديالو، خلال لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في غرب إفريقيا ومنطقة الساحل، محمد صالح أناديف، الذي يزور كوناكري، اليوم الأثنين، أن الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد القوات الخاصة، مامادي دومبويا، هو "مرحلة أولى نحو العودة للنظام الدستوري".

وأوضح زعيم أكبر تحالف معارض، في بيان نشره عصر اليوم، الأثنين، "التقيت صباح الأثنين 13 أيلول/ سبتمبر، محمد صالح أناديف، الممثل الخاص للأمم المتحدة في غرب إفريقيا والساحل، بحضور المنسق المقيم للأمم المتحدة في غينيا، فيانسون مارتان"، مضيفا أن اللقاء كان فرصة لشرح له أن "التدخل العسكري وضع نهاية لفترة رئاسية ثالثة غير قانونية وغير شرعية (لألفا كوندي، الرئيس المعتقل من قبل الانقلابيين)، وأنه يعتبر مرحلة أولى نحو العودة للنظام الدستوري"​​​.

(تستمر)

وأشار سيلو داليان ديالو إلى أن المرحلة الثانية ستشتمل على إقامة مؤسسات ديمقراطية ناتجة عن انتخابات شاملة وشفافة، خلال فترة معقولة، مشددا على أهمية دور الشركاء الفنيين والماليين التقليديين، ومنها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الفرانكفونية الدولية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ايكوسا)، في الوقت الحالي.

أفكارك وتعليقاتك