غوتيريش: تعهدات مالية لأفغانستان بنحو مليار دولار وملتزمون باستراتيجية استجابة للأزمة

غوتيريش: تعهدات مالية لأفغانستان بنحو مليار دولار وملتزمون باستراتيجية استجابة للأزمة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 سبتمبر 2021ء) أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، أنه تم التعهد بتقديم أكثر من مليار دولار في صورة مساعدات لأفغانستان، خلال المؤتمر الدولي الذي تنظمه الأمم المتحدة بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان، ولكن من المستحيل معرفة كم منها مخصص لنداء الأمم المتحدة العاجل للمساعدة.

وقال غوتيرش خلال كلمة قالها، بالمؤتمر الدولي الذي تنظمه الأمم المتحدة بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان، اليوم الاثنين في جينيف "تم التعهد بتقديم أكثر من مليار دولار في صورة مساعدات لأفغانستان​​​.. ولكن من المستحيل معرفة كم منها مخصص لنداء الأمم المتحدة العاجل".

كما قال غوتيرش "لا يمكن أن نقدم المساعدة الإنسانية إلى أفغانستان بدون التزام السلطات الحاكمة في هذا البلد"، موكدا على أن الأمم المتحدة ملتزمة باستراتيجية واضحة للاستجابة للأزمة الإنسانية في أفغانستان، وموضحا "الدعم الإنساني لأفغانستان مرتبط بالمبادئ الإنسانية لا القرارات السياسية".

(تستمر)

وأكد غوتيرش "علينا أن نضع شروط المساندة الإنسانية لأفغانستان لضمان القيام بهذا العمل في ظروف آمنة"، وموضحا "هناك التزام قوي من الأمم المتحدة لإيصال المساعدة الإنسانية للشعب الأفغاني".

وفي السياق ذاته، دعا غوتيرش المجتمع الدولي لإيجاد طرق تمكن من ضخ الأموال في الاقتصاد الأفغاني، ولفت إلى أن حركة طالبان (المحظورة في روسيا) أبلغت بتأمين المساعدات "حركة طالبان أبلغت مارتن غريفيث التزامها بتأمين ممر دخول المساعدات الإنسانية والوفود الأممية في مختلف المناطق بأفغانستان".

أفكارك وتعليقاتك