انطلاق أعمال لجنة أمن المواصلات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

انطلاق أعمال لجنة أمن المواصلات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 13 سبتمبر 2021ء) بدأ اليوم عن بعد الاجتماع الأول للجنة أمن المواصلات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، الذي عقده كل من إدارة أمن المواصلات، وهيئة الطرق والمواصلات والاتحاد العالمي للمواصلات العامة، برعاية وحضور معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي.

حضر الاجتماع - الذي صاحبته ندوة متخصصة شارك فيها عدد من الخبراء العالميين والاقليميين - عدد كبير من المسؤولين من الجهات الحكومية والخاصة المعنية بالمواصلات العامة والنقل في الإمارات وبعض الدول العربية .

وقال معالي الفريق ضاحي خلفان تميم في كلمة له: "اسمحوا لي أن انتهز الفرصةَ لأشكركم على كافة الجهود التي بذلتموها من أجل الاعداد والتنسيق لهذا الحدث الأمني المتميز على مستوى المنطقة والذي يشكلُ فرصةً عظيمةِ للاستفادة من الخبرات والتجارب والأفكار العالمية ونقل المعارف بين الدول وتبادل الدراسات والممارسات التي تسهم في تطوير المنظومة الأمنية في قطاع المواصلات العامة والذي يشكل تحديا كبيراً للأجهزة الأمنية بجميع قطاعاتها لحمايته من أي أعمال تخريبية أو إرهابية أو جرائم مخلة بالأمن العام، آملين بالخروج منها بتوصيات ومخرجات لمصلحة القطاع محلياً وإقليمياً وعالمياً".

(تستمر)

وأضاف معاليه: "تابعت مؤخراً إطلاق أول برنامج دبلوم لأمن المواصلات، وانتسب للبرنامج 35 متدربا من 12 دولة من المختصين في تأمين قطاع النقل والمواصلات، وأحب أن اشيد بالفكرة حيث إن لها تأثيرا ايجابيا في تطوير معرفة وكفاءة المنتسبين للبرنامج مما سيكون له بالغ الاثر في تأهيل وتطوير الكوادر الأمنية في قطاع النقل والمواصلات في المنطقة".

من جانبه أكد سعادة العميد عبيد الحثبور مدير إدارة أمن المواصلات، ورئيس لجنة أمن المواصلات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن إدارة أمن المواصلات ملتزمة بتعزيز الأمن والأمان في إمارة دبي منذ تأسيسها، وذلك من خلال تطوير آليات العمل فيها، واستخدام أحدث الأنظمة في مجالات التأمين واستقطاب الكفاءات التي من شأنها أن تساهم في رفع كفاءة العمل في الإدارة.

وأشاد بدور كل من هيئة الطرق والمواصلات بدبي، والاتحاد العالمي للمواصلات العامة في تأسيس اللجنة الأمنية التي بالمنصة الاستشارية المثلى لأعضاء الاتحاد والتي تؤمن لهم مساحات للحوار وتبادل الآراء وعرض التجارب الأمنية.

من جهته قال سعادة محمد عبيد الملا، رئيس الاتحاد العالمي للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الاوسط وشمال: "لقد بدأنا بالفعل وبجهود القيادات والفنيين المختلفة بلمس العديد من المشاريع والمبادرات الضخمة التي تهدف الى الارتقاء بخدمات المواصلات العامة وتحقيق مبادئ التنمية المستدامة في المنطقة، وبالتأكيد يوجد لدينا فرصة مهمة لجعل منطقة الشرق الاوسط مركزا ونموذجا عالميا للتنقل المستدام والابتكار".

بدوره أكد سعادة السيد خان يلدزغوز، مدير شؤون العضوية والخدمات والتسويق في الاتحاد العالمي للمواصلات العامة على أهمية أمن المواصلات العامة وضمان رحلة آمنة ومريحة للمستخدمين ..مشيرا إلى الدور الذي يقوم به الاتحاد من خلال عضوية أكثر من 1800 جهة حكومية وخاصة في 100 بلد حول العالم بهدف دعمهم في تحقيق مبادئ التنقل المستدام وتطوير أنظمة مواصلات عامة آمنة وصديقة للبيئة لتسهم في تحسين نوعية الحياة في المدن.

وتضمنت محاور الملتقى الأمني، مجموعة من التجارب والتطبيقات الأمنية في قطاع النقل المواصلات، حيث قام انطونيو فالنتي، رئيس لجنة الأمن بالاتحاد العالمي للمواصلات العامة ومدير الأمن والمراقبة بمترو لشبونة، البرتغال بالتحدث عن المنظور العالمي لأمن المواصلات، ولحق ذلك عرض قدمه العقيد محمد عبيد العبار، نائب مدير إدارة أمن المواصلات بدبي والذي تمحور حول قصة نجاح أمن المواصلات في إمارة دبي، إلى جانب عرض محور التجربة السعودية في أمن المواصلات والنقل من قبل مشعل المفضي، مدير عام أبحاث النقل والاقتصاد في الهيئة العامة للنقل.

أفكارك وتعليقاتك