يرجح وجود سيناريو أميركي هدفه تقسيم سوريا- ريابكوف

يرجح وجود سيناريو أميركي هدفه تقسيم سوريا- ريابكوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 سبتمبر 2021ء) رجح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، وجود سيناريو فعلي لدى الولايات المتحدة لتقسيم سوريا.

وقال ريابكوف، في مقابلة مع "آر تي العربية: "أعيد للأذهان أن أحد الأسباب الرئيسية لعدم الاستقرار واستمرار الصراع في سوريا هو الوجود غير القانوني للولايات المتحدة هناك​​​.. أعتقد أن هناك سيناريو لتقسيم سوريا ونحن ضد ذلك ونتصرف وفق قرارات مجلس الأمن القائمة والتي تؤكد وحدة أراضي سوريا".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال استقباله الرئيس السوري بشار الأسد، في الكرملين، أمس الإثنين، أن القوات الأجنبية غير الشرعية المتواجدة في سوريا تقف عائقا أمام توحيد البلاد.

وأردف بوتين: "لقد تحررت، بجهودنا المشتركة، معظم الأراضي في الجمهورية السورية.

(تستمر)

وتكبد الإرهابيون أضراراً جسيمة وجدية للغاية، وتسيطر الحكومة السورية بقيادتكم على 90 بالمئة من الأراضي".

ومن جهته وصف الأسد العقوبات المفروضة على سوريا بأنها لا إنسانية ولا شرعية، معرباً عن امتنانه لروسيا على مساعدتها بلاده في مكافحة تفشي فيروس كورونا وتقديم مساعدات أخرى، بما في ذلك وإمدادات المواد الغذائية.

هذا وتعاني سوريا، منذ آذار/مارس 2011، من نزاع مسلح. وفي نهاية عام 2017، تم في سوريا إعلان الانتصار على تنظيم "داعش" الإرهابي. وفي الوقت الحالي، أصبحت التسوية السياسية وإعادة إعمار سوريا وعودة اللاجئين تحتل الأولوية القصوى.

أفكارك وتعليقاتك