أمير قطر يؤكد لرئيس المجلس الرئاسي الليبي استمرار دعم الدوحة لوحدة واستقرار ليبيا

أمير قطر يؤكد لرئيس المجلس الرئاسي الليبي استمرار دعم الدوحة لوحدة واستقرار ليبيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 سبتمبر 2021ء) أكد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، استمرار دعم الدوحة لما من شأنه تعزيز وحدة واستقرار ليبيا، وذلك خلال استقباله رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

وبحسب بيان صادر عن الديوان الأميري القطري، فإن الجانبان عقدا جلسة مباحثات رسمية ناقشا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها​​​.

كما ناقشا الأوضاع في ليبيا، وأكد أمير قطر على دعم بلاده المتواصل لتعزيز وحدة واستقرار الأراضي الليبية.

فيما أصدر المجلس الرئاسي الليبي، بيانا أيضا، أكد فيه المنفي على عمق العلاقات بين البلدين، وأن تلبية زيارة قطر نأتي في إطار رسم استراتيجية جديدة للعلاقات بين البلدين، مبنية على الشراكة الحقيقية، والمصالح المشتركة.

(تستمر)

تأتي الزيارة في وقت تشهد فيه ليبيا خلافات داخلية قد تعطل إجراء الانتخابات في موعدها المقرر قبل نهاية العام الجاري، حيث صادق رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قبل أيام، على القانون المنظم للانتخابات الرئاسية المقبلة، لكن خطوته لاقت اعتراضا من المجلس الأعلى للدولة وعدد من النواب الذين اتهموه بعدم عرض النصّ على التصويت البرلماني.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا أعلنت، قبل يومين، تسلمها رسميا قانون انتخاب الرئيس الذي أصدره البرلمان.

وكان صالح وقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، زارا القاهرة أمس الثلاثاء، والتقيا بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأكد الثلاثي على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في موعدها المقرر قبل نهاية العام الجاري.

وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والمجلس الرئاسي الجديد، برئاسة محمد المنفي، السلطة في ليبيا بشكل رسمي في 16 من آذار/مارس الماضي؛ لإدارة شؤون البلاد، والتمهيد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي.

وأنهى انتخاب السلطة المؤقتة انقساما في ليبيا، منذ 2015، بين الشرق مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني الليبي، وبين الغرب مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا سابقا.

أفكارك وتعليقاتك