"تحالف مستقبل التعلم الرقمي" يضم أسماء جديدة لمجلسه الاستشاري

"تحالف مستقبل التعلم الرقمي" يضم أسماء جديدة لمجلسه الاستشاري

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 15 سبتمبر 2021ء) أعلن "تحالف مستقبل التعلم الرقمي" الأول من نوعه لتوحيد جهود تطوير مستقبل أنظمة التعليم الرقمي على مستوى المنطقة والعالم، والداعم لمبادرة المدرسة الرقمية، أول مدرسة رقمية عربية متكاملة وأحد مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، ضمّ أسماء جديدة مرموقة في تخصصات التعليم وتطوير المهارات وإعداد الكفاءات والعمل الإنساني الدولي إلى مجلسه الاستشاري.

وسيساهم الأعضاء الجدد لتحالف مستقبل التعلم الرقمي في دعم جهوده الرامية لتوفير فرص تعليمية مستقبلية متساوية للطلبة خاصة الطلاب اللاجئين في المخيمات والمجتمعات الأقل دخلاً عبر الاستفادة من تطبيقات التكنولوجيا المتقدمة والحلول الرقمية، وذلك في إطار مساندة دولة الإمارات العمل العالمي المشترك الهادف لصياغة مستقبل التعلّم الرقمي الذكي وتطوير آلياته وأدواته.

(تستمر)

وتعزز الإضافة الجديدة للتحالف كادره الحالي بضمّ نخبة من الخبراء والتربويين والأكاديميين المختصين من جامعات ومؤسسات أكاديمية وتعليمية ومنظمات إنسانية عالمية مرموقة بما يحقق أهداف التحالف الرامية إلى تفعيل تطبيق وسائل التعلّم الحديثة، ودعم أطر التعلم الرقمي للمستقبل في المنطقة والعالم، وإطلاق مبادرات ريادية مبتكرة ومشاريع نوعية لتمكين الطلبة باستخدام أحدث خيارات التعلم الرقمي.

و يعمل المجلس الاستشاري الموسّع على دعم رؤية التحالف لسد فجوة المهارات، وتوفير فرص تعليمية متساوية للطلبة حول العالم مهما اختلفت ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية، وتأسيس منظومة تعليمية مرنة تلبي مختلف احتياجات التعلّم إقليمياً وعالمياً.

وقال الدكتور وليد آل علي، أمين عام "المدرسة الرقمية"، التي تشرف على تحالف مستقبل التعلّم الرقمي : "ضم كفاءات عالمية جديدة إلى تحالف مستقبل التعلّم الرقمي يضيف خبرات متخصصة في التعليم والعمل الإنساني والتطوير التكنولوجي والرقمي ويؤكد الاهتمام الدولي بمشروع المدرسة الرقمية الذي أطلقته مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للوصول إلى مليون متعلم في المجتمعات الأقل حظاً في المنطقة خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأضاف: "مستقبل التعليم والتعلّم رقمي بامتياز و العمل على تصميم هذا المستقبل اليوم بخطط مدروسة واستراتيجيات عملية يساهم الخبراء والمتخصصون من مختلف القطاعات والجغرافيات بوضعها، يحقق الوصول بالتعليم النوعي المتقدم والموثوق للطلاب، خاصة في المجتمعات الأشد حاجة، وهذا ما يعمل عليه مشروع المدرسة الرقمية".

و ضمّ المجلس إلى عضويته كلاً من الدكتور كيفن فراي، الرئيس التنفيذي لمبادرة "جيل طليق" التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، والدكتور روبرت جنكنز، رئيس التعليم و المدير المساعد لقطاع البرامج بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، والمهندس محمد غياث، المدير العام لتطوير الكفاءات الحكومية بدائرة الإسناد الحكومي في أبوظبي، وميساء جلبوط المستشارة الخاصة لرئيس جامعة ولاية أريزونا لشؤون أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وحاتم سلّام، مستشار وخبير تقنيات التعليم الرقمي.

من جانبه اعتبر الدكتور روبرت جنكنز المتخصص في التعليم والذي لديه خبرة تمتد لأكثر من ربع قرن مع المنظمة الدولية أن المرونة والتكيّف والابتكار والتجدد هي العناصر المطلوبة لصياغة مستقبل التعليم في العقد القادم وصولاً إلى تحقيق الهدف الرابع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والمتمثل بضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع وهو ما يساهم في تحقيقه تحالف مستقبل التعلم الرقمي التابع للمدرسة الرقمية الذي يسرنا الانضمام إليه ودعم جهوده.

وقال الدكتور كيفن فراي و الذي أسس وشارك في مبادرات دولية عديدة معنية بالتعليم الرقمي وتدريب المعلمين: "تحالف مستقبل التعلم الرقمي منصة عالمية هادفة لتبادل الخبرات في خدمة الوصول بالتعليم إلى الأطفال والشباب في كل مكان خاصة في المجتمعات الأقل حظاً من خلال توظيف التكنولوجيا والابتكار والحلول الرقمية.. ونأمل بانضمامنا لهذا التحالف العالمي أن نتمكن بالتعاون مع الجميع من التواصل مع أكبر شريحة من المتعلمين والمعلمين والتربويين لتصميم مستقبل أفضل للتعليم".

من جهته أكّد المهندس محمد غياث المدير العام لتطوير الكفاءات الحكومية بدائرة الإسناد الحكومي في أبوظبي والذي تمتد خبرته خلال 24 عاماً إلى مجالات الهيكلة المؤسسية و الإدارية وتعزيز تبنّي الحلول الرقمية، وتطوير رأس المال البشري، والهيكلة المؤسسية والإدارية، وإدارة وتطوير البنى التكنولوجية أن المستقبل يتطلب تكريس الحلول الرقمية وتطبيقاتها الذكية المتقدمة في كافة مرافق التعليم ومراحل التعلّم لتمكين المتعلم و تطوير قدراته ومهاراته بما يتواءم مع مهارات المستقبل.. وهذا ما تدعمه دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة على المستويين المحلي والعالمي خاصة في المجتمعات النامية والأقل دخلاً من أجل تحقيق رؤية الوصول بالتعليم للجميع دون تمييز أو استثناء.

من جهتها قالت ميساء جلبوط إن تحقيق أي نمو مستدام على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبشرية يتطلب التركيز على دعم التعليم خيارا استراتيجيا للمؤسسات والمجتمعات.. وهذا ما يحققه تحالف مستقبل التعلّم الرقمي الذي يجمع خبرات وكفاءات من مختلف أنحاء العالم لتبادل الأفكار والرؤى حول الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا والحلول الرقمية من أجل الوصول بالتعليم للجميع.. والتعاون بين جامعة ولاية أريزونا ومبادرة المدرسة الرقمية التي يدعمها تحالف مستقبل التعلم الرقمي لتطوير منظومة تعليم رقمي تصل إلى مليون متعلم خلال السنوات الخمس القادمة دليل عملي على ذلك".

وقال حاتم سلّام : "تحالف مستقبل التعلم الرقمي مبادرة دولية رائدة من دولة الإمارات لدعم مبادرات التعلم الرقمي الهادفة في المنطقة والعالم.. ويسعدنا أن نشارك في دعم هذه الجهود الإنسانية من خلال المجلس الاستشاري للتحالف وعبر البرامج التي تقدم الدعم التعليمي والتوجيه للطلبة خاصة في المجتمعات النائية والأقل دخلاً بالاستفادة من التكنولوجيا وحلولها المبتكرة التي سرّعت جائحة كوفيد-19 تبنّيها في قطاعات التعلم الذكي والمستمر والذاتي والرقمي".

و ضمّ المجلس الاستشاري للتحالف لدى تأسيسه كلّاً من الدكتور بول كيم، رئيس قسم التكنولوجيا ومساعد عميد كلية الدراسات العليا للتعليم في جامعة ستانفورد، والبروفيسور كريس ديدي، أستاذ تقنيات التعلّم بكلية الدراسات العليا في التعليم بجامعة هارفارد HGSE، والدكتور إيريك كلوبفر، أستاذ دراسات الإعلام المقارن والتعليم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجياMIT، ومدير برنامج شيلر لتعليم المعلمين ومبادرة The education Arcade والبروفيسور جان بلاس، أستاذ كرسي بوليت جودارد في الوسائط الرقمية وعلوم التعلّم وأستاذ في جامعة نيويورك، ورئيس CREATE Lab وأنطوني بلوم، المؤسس والمدير التنفيذي لتحالف "أم إديوكيشن" التعليمي، والبروفيسور باسي سالبيرج، خبير التعليم الفنلندي وأستاذ سياسات التعليم بجامعة نيو ساوث ويلز والدكتورة ريبيكا وينثروب، مدير مركز التعليم العالمي من أكاديمية بروكينز.

ويدعم "تحالف مستقبل التعلّم الرقمي" مبادرة المدرسة الرقمية، أحد مشاريع مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية وأول مدرسة رقمية عربية متكاملة ومعتمدة توفر التعليم عن بُعد بطريقة ذكية ومرنة للطلاب من شتى الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والمستويات التعليمية ومن أي بلد في العالم.

و يتكامل التحالف مع جهود المدرسة الرقمية لتسهيل توفير التعليم بمختلف مراحله للطلبة حول العالم، مع التركيز على الفئات المحتاجة من الطلبة، كاللاجئين أو أولئك المتواجدين في المناطق والمجتمعات الأقل حظاً.

و يحظى التحالف بدعم من دبي العطاء إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، والهلال الأحمر الإماراتي، وجامعة ولاية أريزونا وخبراء خبراء تربويين وتقنيين من جامعات عالمية مرموقة مثل جامعة ستانفورد، وجامعة هارفرد، وجامعة نيويورك، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إلى جانب ممثلين من منظمات دولية غير ربحية مثل تحالف "أم أديوكيشن" التعليمي.

و يساند أعضاء التحالف مختلف مهام تطوير مشروع المدرسة الرقمية، ومحتواها التعليمي، ورؤيتها، وأهدافها، واستراتيجياتها المتوافقة مع رسالتها في تمكين الطلبة بالتعليم الرقمي أينما كانوا، بما في ذلك هدفها الأوّلي بالوصول إلى مليون متعلّم في السنوات الخمس المقبلة.

أفكارك وتعليقاتك