نائب رئيس الوزراء الروسي يعلن بدء تسليم أنظمة اس-500 للقوات المسلحة الوطنية

نائب رئيس الوزراء الروسي يعلن بدء تسليم أنظمة اس-500 للقوات المسلحة الوطنية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 سبتمبر 2021ء) أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، اليوم الخميس، أن اختبارات أحدث أنظمة "اس-500" الصاروخية للدفاع الجوي أُنجزت، وبدأت عمليات التسليم للقوات المسلحة الروسية.

وقال بوريسوف للصحفيين خلال منتدى تيومين للنفط والغاز: "انتهت للتو الاختبارات الحكومية وبدأ تسليم أول وحدات هذا النظام​​​...".

وأشار إلى أن الهند يمكن أن تصبح أول دولة أجنبية تحصل على هذه الأنظمة، مضيفاً أنه ليس هناك أي اتفاقات الآن، ويجب تزويد الجيش الوطني بها أولاً وبعد ذلك يمكن بيعها لدول أخرى.

وأضاف أنه بعد بدء عمليات التسليم التسلسلي  لأنظمة " إس 500" للجيش الروسي، فإن توريد هذه الأنظمة سيتطلب إذن من الرئيس فلاديمير بوتين، شرط توفر الطلب ذي الصلة، قائلا: "لكن هذا احتمال، على ما أعتقد، ليس في السنوات القليلة المقبلة"

وأشار بوريسوف إلى أن روسيا والهند يجمعهما تاريخ تعاون طويل الأمد في بيع الأسلحة وتطويرها المشترك.

(تستمر)

وأوضح أن روسيا في بعض الأحيان تبيع الهند أسلحة لا تبيعها لدول أخرى، وذلك نظراً لعدم وجود أي مشاكل سياسية أو نزاعات بين الدولتين.

ومن الجدير بالذكر أن الهند كانت قد اشترت سابقاً أنظمة اس-400.

وأنظمة اس-500 هي أنظمة مضادة للطيران "أرض-جو" من الجيل الجديد تتمكن من تدمير الصواريخ البالستية، الصواريخ المجنحة وأهداف أخرى مثل الطائرات والمروحيات، قادرة على استهداف 10 صورايخ بالستية ذات سرعة 7 كم/ث، و اكتشاف الهدف من مدى 800-900 كم.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك