الرئيس البيلاروسي: التوتر العالمي يحمل في طياته مخاطر حل النزاعات باستخدام القوة

الرئيس البيلاروسي: التوتر العالمي يحمل في طياته مخاطر حل النزاعات باستخدام القوة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 سبتمبر 2021ء) صرح الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بأن الوضع الدولي لا يتحسن هذا العام، والتوتر العالمي يحمل في طياته مخاطر حل النزاعات باستخدام القوة.

وقال لوكاشينكو، خلال مشاركته في قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في دوشنبه: " لسوء الحظ، علينا أن نعترف بأن هذا العام لم يساهم في تحسين الوضع الدولي، وكما في السابق، ما زال هناك تجاهل بالنسبة لمبادئ وأعراف القانون الدولي بشكل صارخ؛ وحدود عدم الاستقرار الإقليمي آخذة في الاتساع  والتوتر العالمي يشكل مخاطر خيارات حل النزاعات باستخدام القوة"​​​.

وأضاف إن اشتداد المنافسة بين الغرب والصين قد يؤدي إلى كسر نظام العلاقات الدولية.

ونقلت وكالة "بيلتا" البيلاروسية الحكومية عن لوكاشينكو قوله: "العامل الملح في كسر نظام العلاقات الدولية هو اشتداد المنافسة بين الغرب والصين.

(تستمر)

وقد طرح الاتحاد الأوروبي مبادرة" أوروبا المتصلة عالميًا " لتعزيز نفوذه في آسيا، وهي التي تعتبر في الواقع بديلا عن مبادرة "حزام واحد وطريق واحد" الصينية".

وخلص الرئيس البيلاروسي، إلى القول إن سياسة الاتحاد الأوروبي، تتوخى إلى جانب الإجراءات الاقتصادية ، مزيدًا من تقدم ما يزعم تسميته بالديمقراطية والقيم الأوروبية نحو الشرق، مشيرا إلى أننا قد رأينا مؤخرًا ما هي هذه القيم وما هي هذه الديمقراطية" حقيقة في أفغانستان، وليست فيها فقط.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك