الرئيس اليمني يؤكد دعم جهود المبعوث الأممي في التوصل إلى وقف لإطلاق النار

الرئيس اليمني يؤكد دعم جهود المبعوث الأممي في التوصل إلى وقف لإطلاق النار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 سبتمبر 2021ء) أكد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، اليوم الخميس، تقديم الدعم الكامل للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، وتسهيل مهامه للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في اليمن، متهماً جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) بعرقلة العملية السياسية.

وقال هادي، لدى لقائه في مقر إقامته المؤقت بالعاصمة السعودية الرياض، المبعوث الأممي إلى اليمن، وفقاً لما نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض: "السلام خيارنا وسنظل كذلك على الدوام دعاة سلام ووئام باعتباره خيار حياة لشعبنا وللإنسانية جمعاء وفي سبيل ذلك قدمنا العديد من التنازلات حقنا لدماء اليمنيين"​​​.

وأضاف بأن "المرجعيات الثلاث التي تتمسك بها الحكومة (في إشارة إلى المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار والقرارات الأممية ذات الصلة) تعتبر أساساً لتحقيق سلام عادل وشامل وهدفها تحقيق المساواة بين جميع اليمنيين ونبذ العنف والاحتكام لخيارات الشعب اليمني التي عبر عنها في مؤتمر الحوار الوطني الذي استوعب مختلف قضايا الوطن وضم مكونات وأطياف الشعب اليمني بما فيهم الانقلابيين الحوثيين".

(تستمر)

واتهم الرئيس اليمني، جماعة الحوثيين بـ "تهديد أمن البحر الأحمر وتهديد الملاحة الدولية سواء من خلال نشر الألغام البحرية بشكل عشوائي واستهداف السفن بالقوارب المُسيرة، واستهداف المدن والموانئ وآخرها كارثة استهداف ميناء المخا أو من خلال استمرار المماطلة في الاستجابة لدعوات المجتمع الدولي لنزع فتيل كارثة بيئية وإنسانية كبرى تلوح في الأفق والتعامل غير المسؤول مع قضية خزان النفط (صافر)"، مشدداً على "أهمية وضع حدٍ لتلك التهديدات".

وأشار إلى "الجذور السياسية للأزمة اليمنية التي تسببت بها مليشيا الحوثي، وأسباب عرقلة المليشيا للعملية السياسية"، على حد قوله.

ووفقاً لوكالة "سبأ"، "ناقش اللقاء آفاق الحل السياسي والنهج الذي يجب أن يتبع للوصول إلى سلام دائم وعادل في اليمن".

من جانبه، قال المبعوث الأممي "سنعمل لإيجاد أفضل السبل للمضي قدماً، في تحقيق السلام وتقييم الجهود السابقة وتحديد ما نجح منها وما لم ينجح والاستماع إلى الجميع لتحقيق تطلعات الشعب اليمني التواق إلى الأمن والسلام والاستقرار، الذي يحمي كافة الحقوق على تنوعها، ويضمن الحكم الرشيد من خلال مؤسسات الدولة التي تخدم المواطنين بصورة عامة وعادلة".

وأضاف: "كما سنعمل وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وسنلتزم بالمرجعيات الثلاث وننطلق منها للمضي نحو تحقيق السلام العادل الذي يستحقه الشعب اليمني".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك