تونس تقرر إعادة فتح المعابر الحدودية مع ليبيا بعد نحو شهر من الإغلاق

تونس تقرر إعادة فتح المعابر الحدودية مع ليبيا بعد نحو شهر من الإغلاق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 سبتمبر 2021ء) أصدر الرئيس التونسي، قيس سعيد، اليوم الخميس، تعليمات بإعادة فتح الحدود البرية مع ليبيا اعتبارا من يوم غد الجمعة، وذلك عقب اطلاعه على نتائج اللجنة الوزارية الأمنية والصحية المشتركة في ليبيا وتونس.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان: "أسدى رئيس الجمهورية تعليماته بإعادة فتح المعابر الحدودية مع دولة ليبيا الشقيقة بداية من يوم الجمعة 17 سبتمبر 2021 على الساعة السابعة صباحا"​​​.

وأكد سعيد بحسب البيان على ضرورة الالتزام التام بالبروتوكول الصحّي المتفق عليه، مشدّدا على أن هذا البروتوكول قابل للمراجعة في ضوء تطوّر الوضع الصحّي في البلدين.

وقال سعيد إن أي خرق لمقتضيات البروتوكول قد ينجم عنه إعادة النظر في قرار إعادة فتح المعابر الحدود، وفقا للبيان.

(تستمر)

كما وجه الرئيس التونسي بالتنسيق مع السلطات الليبية لنشر فرق صحّية للتلقيح ضد فيروس كورونا في المعابر الحدودية، وتنظيم أيام تلقيح مكثّف في مقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في ليبيا.

من جانبه، أعرب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة، عن شكره لجهود أعضاء اللجنة الوزارية الليبية التونسية وجميع المسؤولين في البلدين، الذين عملوا على وضع بروتوكول صحي وأمني لإعادة فتح الحدود بين البلدين.

وقال الدبيبة عبر حسابه بموقع "تويتر" إن حركة المسافرين عبر المعابر الحدودية بين ليبيا وتونس ستعود بموجب البروتوكول الصحي والأمني المتفق عليه، لخدمة مصالح الشعبين.

وكانت السلطات التونسية أغلقت الحدود مع ليبيا بالكامل في 22 آب/أغسطس الماضي، في إطار ما وصفته بأنه إجراء صحي احترازي لمكافحة فيروس كورونا.

أفكارك وتعليقاتك