بوريل: نتفهم خيبة أمل فرنسا لإلغاء أستراليا تعاقدها على صفقة دفاعية ضخمة مع باريس

بوريل: نتفهم خيبة أمل فرنسا لإلغاء أستراليا تعاقدها على صفقة دفاعية ضخمة مع باريس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 سبتمبر 2021ء) أعرب مسؤول العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن تفهمه لما وصفه بـ"خيبة أمل فرنسا"، تجاه إلغاء أستراليا تعاقدها مع باريس على صفقة دفاعية كبرى.

وقال بوريل، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس "لم أكن على علم أن الولايات المتحدة و بريطانيا وأستراليا توصلت لاتفاق حول الشراكة الأمنية والدفاعية وأتوقع أن هكذا اتفاق تم مناقشته مطولا بين هذه الدول، وأتفهم خيبة أمل فرنسا وبعض الدول الأعضاء"​​​.

وتابع أن "هذا الاتفاق لا يضعف علاقة الاتحاد الأوروبي مع أستراليا".

وأعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، أنه يحتاج إلى مزيد من المعلومات بشأن اتفاق الشراكة الأمنية والدفاعية بين بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا (أوكوس)، موضحاً أنه لم يكن على علم مسبق بالاتفاق.

(تستمر)

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، خلال إحاطة إعلامية: "الاتحاد الأوروبي لم يكن يعلم أن أميركا وبريطانيا وأستراليا، توصلت لاتفاق حول الشراكة الأمنية والدفاعية، نحن حالياً نناقش الأمر، ونطلب من شركائنا معلومات أكثر وسنحلل هذا الاتفاق بناء على مزيد من المعلومات".

من جانبها، أوضحت نائب رئيس المتحدثين باسم المفوضية الأوروبية، دانا سبينانت، أن الاتفاق الأمني والدفاعي بين الدول الثلاث، لن يؤثر على العلاقات الثنائية والتجارية بينها وبين الاتحاد الأوروبي.

وفي لندن، أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الخميس، أن اتفاق الشراكة الأمنية مع الولايات المتحدة وأستراليا "أوكوس" ليس موجهاً ضد أي دولة، موضحا أن الاتفاق لا يؤثر على علاقة لندن بحلف الناتو.

وقال جونسون، في تصريحات أمام البرلمان بشأن الاتفاقية، رداً على سؤال حول قلق الصين حيال الاتفاق: "اتفاق الشراكة الأمنية ليس موجهاً ضد أي قوة أخرى. إنه يعكس الشراكة الوثيقة التي نحظى بها مع الولايات المتحدة وأستراليا والقيم المشتركة ومستوى الثقة بيننا".

وأضاف "ثمة ترحيب عام باتفاق أوكوس وهو يصب في مصلحة بريطانيا ولن يؤثر على العلاقات مع الناتو ولن ينتهك معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية".

وتابع "أستراليا وأميركا وبريطانيا ستصبح شركاء في مشروع سيستمر لعقود وسنتشارك في مجال التعاون الصناعي".

وأردف قائلا: "معاهدة أوكوس للشراكة مع أستراليا وأميركا ستشكل ركيزة جديدة للتعاون بشأن أمن المحيطين الهادئ والهندي".

وأوضح جونسون أن علاقة بلاده العسكرية مع فرنسا لا تزال ثابتة رغم الاتفاق، مشيراً إلى أن الدولتين لديهما تعاون مشترك لمكافحة الإرهاب في مالي.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، أعلنت مساء أمس الأربعاء، إطلاق شراكة دفاعية وأمنية جديدة، تحالف "أوكوس" لـ "حماية مصالحها" في المحيطين الهندي والهادئ.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، إن بلاده ستتسلم ما لا يقل عن ثماني غواصات نووية في نطاق نشاط تحالف "أوكوس" الدفاعي.

وبموجب اتفاق الشراكة "أوكوس"، الذي أعلنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ورئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، ستقوم الولايات المتحدة بتزويد أستراليا بتكنولوجيا وقدرات تمكنها من نشر غواصات تعمل بالطاقة النووية.

أفكارك وتعليقاتك