رئيسة البنك المركزي الروسي .. معدل التضخم السنوي في روسيا سيكون في سبتمبر حوالي7 بالمئة

رئيسة البنك المركزي الروسي .. معدل التضخم السنوي في روسيا سيكون في سبتمبر حوالي7 بالمئة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 سبتمبر 2021ء) صرحت رئيسة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، اليوم الجمعة، بأن معدل التضخم السنوي في روسيا سيكون في شهر أيلول / سبتمبر الجاري حوالي 7 بالمئة، مشيرة بأن بنك روسيا ( المركزي ) يأمل بأن يكون " بلغ ذروته".

وقالت نابيولينا في مقابلة مع صحيفة "ار بي كا" الروسية :" لا أريد وضع تخمينات ، لكن أتوقع ان يبلغ التضخم في روسيا في سبتمبر حوالي 7 بالمئة .. نأمل بان يكون بلغ ذروته ".

واعلن المركزي الروسي بتاريخ 10 أيلول / سبتمبر بعد اجتماع مجلس الإدارة عن رفع سعر الفائدة الرئيسي، للمرة الخامسة على التوالي، بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 6.75% سنويًا.

وجاء في بيان المركزي الروسي: "قرر مجلس إدارة البنك المركزي الروسي في 10 أيلول/سبتمبر 2021 رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة إلى 6.

(تستمر)

75٪ سنويًا".

وأضاف أن التضخم السنوي في روسيا الاتحادية سجل 6.74 بالمئة يوم 6 سبتمبر.

وبالتالي، فإن السعر الآن عند أعلى مستوى له منذ أيلول/سبتمبر - تشرين الأول/أكتوبر 2019.

وتوقع معظم المحللين الذين استطلعت وكالة "سبوتنيك"، آراؤهم ، مثل هذه الخطوة من الجهة التنظيمية في ظل الحاجة إلى تحقيق التوازن بين زيادة التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي في الربع الثالث.

في الربيع، انتقل البنك المركزي إلى تطبيع السياسة النقدية -الائتمانية، وبدأ في رفع سعر الفائدة الرئيسية، كانت الحجج الرئيسية هي التعافي الاقتصادي الأسرع وتوقعات التضخم المتسارع ومعدلات نمو الأسعار.

في آذار/مارس، رفعت الهيئة التنظيمية المعدل بمقدار 0.25 نقطة مئوية، في نيسان/أبريل، وحزيران/يونيو - بمقدار 0.5 نقطة مئوية.

في تموز/يوليو، اتخذ البنك المركزي الخطوة "الأكثر تشدداً" منذ كانون الأول/ديسمبر 2014 ، حيث رفع المعدل بمقدار نقطة مئوية واحدة دفعة واحدة - ما يصل إلى 6.5 بالمئة سنوياً.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك