دول منظمة شنغهاي للتعاون تشدد على ضرورة التسوية السريعة للوضع في أفغانستان-بيان

دول منظمة شنغهاي للتعاون تشدد على ضرورة التسوية السريعة للوضع في أفغانستان-بيان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 سبتمبر 2021ء) أكدت دول منظمة شنغهاي للتعاون، اليوم الجمعة، على ضرورة التسوية السريعة للوضع في أفغانستان، مؤكدة وجوب أن تكون البلاد محايدة وموحدة وديمقراطية.

وجاء في بيان عقب قمة منظمة شنغهاي للتعاون، بمناسبة الذكرى العشرين للتأسيس: "ترى الدول الأعضاء أن أحد أهم العوامل في الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة منظمة شنغهاي للتعاون وتعزيزهما، هو التسوية السريعة للوضع في أفغانستان​​​. كما تدعو الدول إلى أن تصبح أفغانستان دولة مستقلة ومحايدة وموحدة وديمقراطية ومسالمة وخالية من الإرهاب والحرب والمخدرات".

وأضاف البيان، بأن "الدول الأعضاء تؤكد أنه من الضروري إقامة حكومة شاملة في أفغانستان بمشاركة جميع المجموعات العرقية والدينية والسياسية، في المجتمع الأفغاني".

(تستمر)

وأشار البيان إلى: "أنه سيتم إيلاء اهتمام خاص للتعاون في الكشف ووقف استخدام الإنترنت لأغراض إرهابية وانفصالية ومتطرفة، وتعزيز الإمكانات ذات الصلة للسلطات المختصة في الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، بما في ذلك التدريب".

هذا وعقد قادة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون قمة في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، على مدار يومين 16 و17 أيلول/سبتمبر الحالي.

وتضم "شنغهاي للتعاون" حاليا ثماني دول أعضاء، هي، روسيا والهند وكازاخستان والصين وقرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

كما تتمتع أربع دول ( أفغانستان وبيلاروس وإيران ومنغوليا) بصفة دول "مراقبة" في المنظمة، بالإضافة إلى ست دول أخرى تتمتع بصفة "شركاء" في الحوار وهي، أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا وجمهورية نيبال وتركيا وسريلانكا.

وتأسست "منظمة شنغهاي للتعاون" عام 2001 بهدف تعزيز الاستقرار والأمن على أراضي دولها ومحاربة الإرهاب والتطرف والانفصالية وتهريب المخدرات وتطوير التعاون في مجال الاقتصاد والطاقة والثقافة والعلوم.

أفكارك وتعليقاتك