طاجيكستان تقترح تشكيل حزام أمني يمكن الاعتماد عليه حول أفغانستان - رحمون

طاجيكستان تقترح تشكيل حزام أمني يمكن الاعتماد عليه حول أفغانستان - رحمون

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 سبتمبر 2021ء) أقترح رئيس طاجيكستان، إمام علي رحمون، اليوم الجمعة، تشكيل حزام أمني يمكن الاعتماد عليه حول أفغانستان لمنع التوسع المحتمل للجماعات الإرهابية.

وقال رحمون، متحدثا خلال اجتماع القمة المشترك لرؤساء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي: "أحث جميع الشركاء على تشكيل حزام أمني يمكن الاعتماد عليه حول أفغانستان على طريق التوسع المحتمل للجماعات الإرهابية في منطقتي منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي"​​​.

وأضاف رحمون: "من الواضح أن الاستيلاء على السلطة بالقوة في أفغانستان لا يمكن أن يضمن إحلال السلام والاستقرار، الذي تتوقعه بعض الدول، في هذا البلد. وقد واجهت أفغانستان مزيدًا من التصعيد في النزاع المسلح الداخلي والمواجهة بين مختلف الجماعات والقوى العرقية، ما قد يؤدي حتماً إلى مواجهة طويلة الأمد".

(تستمر)

يذكر أنه سبق وتفاقم الوضع في أفغانستان بشكل خاص في بداية آب/أغسطس، عندما صعدت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) هجومها ضد القوات الحكومية.

وفي 15 آب/أغسطس دخل مسلحو طالبان العاصمة كابول، وفي ليلة 16 آب/أغسطس، أعلن ممثل المكتب السياسي لطالبان ، محمد نعيم، أن الحرب في أفغانستان قد انتهت.

وخلال الأسبوعين الأخيرين جرت عملية الإجلاء الجماعي للمواطنين الغربيين والمواطنين الأفغان المتعاونين معهم. وليلة 31 آب/أغسطس غادر العسكريون الأميركيون مطار كابول، منهيين بذلك الوجود العسكري الأميركي في هذه الدولة الذي طال على مدى أكثر من 20 عاماً. كذلك وأعلنت حركة طالبان أنها فرضت سيطرتها عسكرياً على آخر الولايات الأفغانية وهي ولاية بنجشير.

أفكارك وتعليقاتك