مجلس الأمن الدولي يمدد مهمة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان لستة أشهر

مجلس الأمن الدولي يمدد مهمة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان لستة أشهر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 سبتمبر 2021ء) مدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، مهمة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان (يوناما) لمدة ستة أشهر - حتى 17 آذار/مارس 2022.

وذكر مراسل وكالة سبوتنيك، أن "مجلس الأمن قرر تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان حتى 17 مارس 2022؛ وتم تبني القرار بالإجماع"​​​.

وانتهت ولاية البعثة في 17 أيلول/سبتمبر حيث كان يجدد سنويا لمدة عام.

(تستمر)

كما يؤكد مجلس الأمن على الأهمية الحاسمة للوجود المستمر لبعثة الأمم المتحدة وغيرها من وكالات الأمم المتحدة ومؤسساتها وبرامجها في جميع أنحاء أفغانستان.

ويدعو مجلس الأمن جميع الأطراف الأفغانية والدولية إلى تنسيق أعمالها مع بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان في تنفيذ تفويضها. بالإضافة إلى ذلك ، يُطلب منهم ضمان سلامة وأمن وحرية تنقل موظفي الأمم المتحدة والموظفين المرتبطين بها.

يذكر أنه سبق وتفاقم الوضع في أفغانستان بشكل خاص في بداية آب/أغسطس، عندما صعدت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) هجومها ضد القوات الحكومية.

وفي 15 آب/أغسطس دخل مسلحو طالبان العاصمة كابول، وفي ليلة 16 آب/أغسطس، أعلن ممثل المكتب السياسي لطالبان ، محمد نعيم، أن الحرب في أفغانستان قد انتهت.

أفكارك وتعليقاتك