السودان مطمئن لموقفه في ملفي الحدود وسد النهضة مع إثيوبيا – وزيرة الخارجية

السودان مطمئن لموقفه في ملفي الحدود وسد النهضة مع إثيوبيا – وزيرة الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 سبتمبر 2021ء) أعربت وزيرة الخارجية السودانية، مريم صادق المهدي، عن اطمئنانها لسلامة موقف السودان في ملفي الحدود وسد النهضة مع إثيوبيا، وأكدت على دعم بلادها لحفظ حقوق كافة دول حوض النيل في مجاري النهر.

وقالت الوزيرة السودانية، في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، إن العوامل التي تجمع بلادها مع إثيوبيا عديدة "ثمة عوامل كثير ومتداخلة تحكم علاقتنا مع إثيوبيا منها الحدود المشتركة الطويلة ونهر النيل الأزرق بصفة أساسية الذي يربط بين البلدين"​​​.

وأشارت إلى "السودان مطمئن تماما لسلامة موقفه"، وتابعت "نشدد على اعتمادنا ودعمنا لأن تجد كل دول حوض النيل حقوقها في مجاري النيل المهمة".

كما أوضحت حرص بلادها على وجود مشاريع قائمة على التعاون والتكامل  " موقفنا تجاه سد النهضة هو دعم النماء والاستقرار"، واستكملت "ظللنا دائما داعمين لهذا السد كحق إثيوبي في التطوير.

(تستمر)

. لما نعلمه من فوائد للسودان وإثيوبيا ومصر".

وتحدثت الوزيرة أن "التوجه الإثيوبي نحو افتعال المشاكل وخلق التوترات هو نهج صمتنا عنه لعلمنا أن إثيوبيا تحاول أن تقفز إلى الأمام في المشاكل الداخلية"، وأكدت "مهما وجهت لنا إثيوبيا من اتهامات وكلام لا يليق بأسس العمل الدبلوماسي ناهيك عن العلاقات الأخوية فإننا لن نرد بالمثل".

كما شددت المهدي على ضرورة الاعتراف بالعلاقات المتوترة بين البلدين "يجب الاعتراف أن العلاقات بين البلدين تشهد حاليا توترا بينا على خلفية قضيتي الادعاءات الإثيوبية في أراضي منطقة الفشقة السودانية" و "تعنتها في إبرام اتفاق ملزم بشأن سد النهضة".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك