الأمم المتحدة تدين عمليات إعدام نفذها الحوثيون في اليمن وتعتبر إجراءاتها مناقضة للعادلة

الأمم المتحدة تدين عمليات إعدام نفذها الحوثيون في اليمن وتعتبر إجراءاتها مناقضة للعادلة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 سبتمبر 2021ء) دان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، عمليات إعدام نفذتها جماعة أنصار الله "الحوثيين" اليمنية، بحق 9 أشخاص تتهمهم الجماعة بالاشتراك في قتل رئيس المجلس السياسي الأعلى المشكل منها صالح الصماد في 2018.

وقال بيان صادر عن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، نشر على موقعه، إن "الأمين العام للأمم المتحدة يعرب عن أسفه الشديد لأن حركة الحوثيين (التي تطلق على نفسها أيضاً اسم أنصار الله) نفّذت بالأمس عملية إعدام بحقّ تسعة أشخاص، بمن فيهم شخص تشير المعلومات إلى أنّه كان قاصراً عند اعتقاله"​​​.

وأضاف: "يدين الأمين العام بشدّة هذه الأعمال التي نتجت عن إجراءات قضائية لم تحترم على ما يبدو متطلبات المحاكمة العادلة والإجراءات المنصوص عليها في القانون الدولي".

(تستمر)

وتابع دوغاريك أنه "فيما يشدّد الأمين العام على معارضته عقوبة الإعدام في جميع الظروف، فإنه يعيد التأكيد من جديد على أنّ القانون الدولي يضع شروطاً صارمة للغاية لتطبيق عقوبة الإعدام، بما في ذلك الامتثال لمعايير المحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة كما نصّ عليها القانون الدولي".

ودعا الأمين العام، بشكل عاجل جميع الأطراف والسلطات إلى "اتخاذ قرار بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام".

وأعرب غوتيريش عن "قلقه إزاء الأنباء عن غارة جوّية شنّها مؤخراً التحالف بقيادة السعودية في شبوة والتي قتلت 6 مدنيين على الأقل من عائلة واحدة".

وجدد التأكيد على "أنّ استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية محظور بموجب القانون الإنساني الدولي".

وحثّ الأمين العام للأمم المتحدة، جميع الأطراف اليمنية على "الانخراط مع الأمم المتحدة بحسن نية ومن دون شروط مسبقة من أجل إعادة إحياء الحوار السياسي للتوصّل إلى تسوية سلمية للنزاع عن طريق التفاوض تلبي المطالب والطموحات المشروعة للشعب اليمني".

أفكارك وتعليقاتك