رئيس هيئة الأركان الأردني يستقبل وزير الدفاع السوري في أول لقاء من نوعه منذ العام 2011

رئيس هيئة الأركان الأردني يستقبل وزير الدفاع السوري في أول لقاء من نوعه منذ العام 2011

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 سبتمبر 2021ء) استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الأحد، في عمّان وزير الدفاع، العماد علي أيوب، لبحث القضايا المشتركة، ومسألة أمن الحدود، ومكافحة الإرهاب، في أول لقاء من نوعه منذ العام 2011.

ووفقا لبيان صحفي، منشور على موقع القوات المسلحة الأردنية، اليوم الأحد "استقبل الحنيطي، في عمان، وزير الدفاع السوري، عماد علي أيوب، لبحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تنسيق الجهود لضمان أمن الحدود المشتركة بين البلدين، والأوضاع في الجنوب السوري، ومكافحة الارهاب والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود وخاصة تهريب المخدرات"​​​.

ووفقا للبيان فإن "اللقاء جاء في إطار الحرص المشترك على زيادة التنسيق في مجال أمن الحدود بما يخدم مصالح البلدين، والاتفاق على استمرار التنسيق والتشاور المستقبلي إزاء مجمل القضايا المشتركة".

(تستمر)

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا"، أن "زيارة وزير الدفاع السوري تأتي تلبية لدعوة من رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية"، لافتة إلى أن "وزير الدفاع رافقه عدد من كبار ضباط القيادة العامة بزيارة رسمية إلى المملكة الأردنية الهاشمية".

وأوضحت أنه "عقد الجانبان اجتماعا موسعا تم فيه بحث علاقات التعاون بين الجيشين الشقيقين وآفاق تطويره، وتم التأكيد على أهمية التنسيق حول القضايا المشتركة التي تهم البلدين، لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب وضبط الحدود".

وتعد هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لوزير الدفاع السوري، منذ بدء الأزمة في سوريا في العام 2011.

وكان رئيس الأركان الأردني السابق، محمود فريحات، أكد في مقابلة تلفزيونية، قبل أربع سنوات، وجود اتصال ما بين ضباط الارتباط بين الجانبين السوري والأردني.

يشار إلى أن وزير الطاقة السوري زار الأردن في أواخر شهر حزيران/ يونيو الماضي، والتقى نظريته الأردنية، وتبع هذه الزيارة زيارة ثانية له مطلع شهر أيلول/ سبتمبر الحالي عندما أعلن وزراء الطاقة في الأردن ومصر وسوريا ولبنان استئناف ضخ الغاز عبر خط الغاز العربي الذي توقف ضخ الغاز من خلاله عند بدء الأزمة السورية.

أفكارك وتعليقاتك