المركزية للانتخابات: حزب "روسيا الموحدة" يحصل على الأغلبية الدستورية في انتخابات الدوما

المركزية للانتخابات: حزب "روسيا الموحدة" يحصل على الأغلبية الدستورية في انتخابات الدوما

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 سبتمبر 2021ء) أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية، إيلا بامفيلوفا، اليوم الإثنين، أن حزب "روسيا الموحدة" قد حصل على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات البرلمانية الروسية التي جرت في الفترة 17-19 أيلول/سبتمبر الجاري، مشيرة إلى أنه بذلك حصل على الأغلبية الدستورية.

وقالت بامفيلوفا في مؤتمر صحفي: " نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية في روسيا وصلت إلى 51​​​.68 بالمئة".

وأضافت "كما ترون فقد حصل حزب "روسيا الموحدة" على الأغلبية الدستورية، لكن في نفس الوقت فإن هذه النتيجة تعد أقل قليلا من نتيجة انتخابات عام 2016".

وتابعت: "نرى اختلافا جديا مقارنة بالانتخابات التي جرى إجراؤها منذ خمس سنوات مضت، يتمثل في التنوع السياسي.

(تستمر)

يمكننا القول إن عد الأحزاب التي اجتازت الانتخابات ليس أربعة أحزاب فقط ولكنها بلغت خمسة أحزاب. إضافة إلى المرشحين أنفسهم لولاية واحدة، ممثلو عن ثلاثة أحزاب أخرى بصفتهم الشخصية. وإجمالاً، سيضم مجلس الدوما ممثلين من ثمانية الأحزاب: خمسة نيابية وثلاثة أحزاب غير نيابية".

وقالت: "لن أهنئ أحدا الآن، حتى نلخص النتائج النهائية رسميا. يوم الجمعة نستطيع فعل ذلك".

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الانتخابات المركزية، أعلنت أن حزب "روسيا الموحدة" تصدر انتخابات مجلس الدوما بنسبة 49.66 بالمئة، ومن ثم يليه الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية بنسبة 19.56 بالمئة، فيما احتل الحزب الليبرالي الديمقراطي المركز الثالث بنسبة 7.51 بالمئة بعد فرز90 بالمئة من الأصوات.

ويذكر أن انتخاب أعضاء مجلس الدوما يتم لمدة خمس سنوات، عبر نظام انتخابي مختلط، يتكون من 225 نائبا من القوائم الحزبية، و225 نائبا في الدوائر الفردية، كما يتنافس 14 حزبا على المقاعد الـ 450 .

هذا واستمرت عملية التصويت في الدور التشريعي الثامن لمجلس الدوما 3 أيام، من 17 إلى 19 أيلول/سبتمبر الجاري.

والجدير بالذكر أنه في انتخابات مجلس "الدوما" الروسي، التي جرت عام 2016، أسفرت عن فوز "روسيا الموحدة" بحصوله على أكثر من 54 بالمائة من أصوات الناخبين، وشارك في هذه الانتخابات 14 حزبا سياسيا روسيا، أكبرها حزب "روسيا الموحدة"، و "الحزب الشيوعي الروسي"، و"الحزب الليبيرالي الديموقراطي"، وحزب "روسيا العادلة".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك