المعرض الدولي للصيد و الفروسية ينطلق بدورته الـ18 الإثنين المقبل

المعرض الدولي للصيد و الفروسية ينطلق بدورته الـ18 الإثنين المقبل

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 20 سبتمبر 2021ء) تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات تنطلق صباح يوم الاثنين القادم فعاليات الدورة الـ 18 من المعرض الدولي للصيد والفروسية /أبوظبي 2021/ وذلك بمشاركة 680 شركة وعلامة تجارية من 44 دولة بتنظيم من نادي صقاري الإمارات وذلك خلال الفترة من 27 سبتمبر الجاري إلى 3 أكتوبر المقبل.

و كشف معالي ماجد علي المنصوري رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض الأمين العام لنادي صقاري الإمارات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في أبوظبي عن تواجد 319 عارضا محليا يمتلكون نحو 85 علامة تجارية عالمية في الدورة القادمة فضلا عن 32 جهة حكومية ورسمية وما يزيد عن 20 ناديا وجمعية ومؤسسة محلية ودولية تعنى بالصقارة وذلك على مساحة إجمالية تقارب 50 ألف متر مربع هي المساحة الأكبر في تاريخ الحدث الذي يشهد هذا العام أيضا فعاليات هي الأكثر تنوعا وغنى من خلال ما يزيد عن 90 نشاطا حيا ومسابقات شيقة إلى جانب عروض تراثية ورياضية ساحرة يترقبها جمهور المعرض إضافة لنحو 50 ورشة عمل تعليمية هادفة وسيعرض ما يزيد عن 125 فنانا إماراتيا وعربيا وعالميا إبداعاتهم في قطاع الفنون والحرف اليدوية.

(تستمر)

و قال إن الصيد والفروسية رياضات الآباء والأجداد التي ورثنا أخلاقياتها النبيلة عن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه الذي ما زال يحظى بتقدير عالمي كبير لجهوده المعروفة في مجال الصيد المستدام وصون التراث وحفظ الأنواع وكان لنا شرف زيارته التاريخية لفعاليات الدورة الأولى من معرض أبوظبي للصيد في عام 2003 الحدث الذي كان له تأثير واسع على عالم الصقارة في السنوات اللاحقة وبات مناسبة متجددة للتمسك بالماضي الأصيل والتراث الإنساني المشترك والحفاظ على الطبيعة.

و أكد أنه و على نهج زايد، نتابع اليوم مسيرة صون التراث بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، ودعم ومتابعة دائمة من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأعرب عن الاعتزاز بتزامن الدورة القادمة من المعرض مع احتفاء دولة الإمارات العربية المتحدة بمرور خمسين عاما على تأسيسها.

ونوه إلى أن الرعاية الكريمة لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية من قبل سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات تعد العامل الأساس في نجاح الحدث الذي بات يعتبر أحد أهم المحطات العالمية التي تعنى بالتراث الثقافي والصيد المستدام ويعبر عن حرص القيادة على ترسيخ مفاهيم الأصالة والاعتزاز بالهوية الوطنية، وتعزيز مكانة أبوظبي مركزا اقتصاديا مرموقا.

و تعتبر ساحة العروض الحية قلب الحدث ومحور أجمل فعاليات العروض الحية التي لا يمكن مشاهدتها إلا في معرض أبوظبي للصيد ومنها عروض الفروسية الموسيقية والتراثية و ورش تدريب الخيول و مزاد الهجن العربية الرماية بالقوس والسهم من على ظهر الخيل و ورش عمل حول أساسيات القيادة في البر والمغامرات فضلا عن رحلة تعليمية حول جذور الصقارة العربية وخصائصها الفريدة من تقديم مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، وغير ذلك الكثير.

و تتركز محاور المؤتمر الذي ينظمه نادي صقاري الإمارات بالتعاون مع منظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونيسكو " والاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة /IAF/، حول "مستقبل رياضة الصيد بالصقور" عبر سلسلة من ورش العمل المتخصصة، بما يمثله ذلك من خطوة هامة لتعزيز قدرات الدول المشاركة في ملف تسجيل الصقارة كتراث إنساني في اليونسكو ولجميع المجتمعات التي لا تزال تمارس رياضة الصيد بالصقور خاصة عبر نحو 110 نواد ومؤسسات معنية بالصقارة تمثل 90 دولة تضم في مجموعها ما يزيد عن 75 ألف صقار حول العالم.

و يقام المعرض للمرة الأولى في تاريخه على مدى 7 أيام متواصلة بما يعكس الإقبال الجماهيري المتزايد ويستجيب لطموحات العارضين في القطاعات الـ 11 التي تشكل الحدث الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والذي استطاع أن يجمع كبرى العلامات التجارية والشركات المتخصصة لتبادل المعارف والخبرات وإطلاق منتجات وخدمات جديدة وتوسيع الأعمال وعقد الصفقات التجارية ولقاء العملاء والشخصيات البارزة في الصناعة وجها لوجه.

من جهته قال عمر فؤاد أحمد مدير المعرض في تصريحات لوكالة أنباء الامارات " وام" : " يعود معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2021 باستدامة وتراث وبروح وفعاليات متجددة لقطاعات متنوعة بمشاركة عدد كبير من العارضين الجدد وفعاليات على منصات جديدة وخدمات جديدة للعارضين لعرض ابتكاراتهم وتجاربهم.

وأضاف: " يعود الملتقى السنوي الأكبر والأضخم في الوطن العربي و منطقة الشرق الأوسط " معرض الصيد و الفروسية مصاحبا لفعاليات إكسبو 2020 دبي في دولة الامارات العربية المتحدة في ظل مرحلة التعافي من أزمة جائحة كوفيد 19 " موضحا أن المعرض بعدد من الإجراءات من أجل سلامة الزوار والعارضين من بينها تطوير الكثير من البرامج المتخصصة وذلك بالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ونوه إلى أنه سيتم توفير أجهزة فحص الحرارة وتوفير ممرات آمنة لدخول الزوار إضافة إلى اللوحات الإرشادية وتوفير التعقيم الدوري للقاعات والمنصات .

و كشف عن أربع منصات تعليمية فريدة من نوعها يضمها معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2021 ستجمع خبراء إقليميين ودوليين هي منصات الاستدامة والصقارة والفروسية والفنون وذلك بهدف مشاركة توقعاتهم ورؤاهم المهنية حول تلك الصناعات لجميع العارضين.

و حول إجراءات شراء أسلحة الصيد خلال المعرض .. قال العميد الدكتور حميد محمد المهيري مدير مديرية الأسلحة والمتفجرات بوزارة الداخلية إن ذلك يخضع لمعايير وشروط محددة أهمها أن لا يقل عمر من يرغب بالشراء عن 21 سنة.

و أشار إلى إطلاق تطبيق إلكتروني خاص يتضمن جميع التفاصيل ذات الصلة وسيتم الإعلان عنه بشكل واضح لزوار الحدث في مركز أبوظبي الوطني للمعارض .. وقال إن معرض أبوظبي للصيد يستقطب كبريات الشركات الأميركية والأوروبية المصنعة لأسلحة الصيد الأمر الذي يضفي أهمية بالغة على المعرض الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط و أفريقيا.

من جهتها أعربت جوان كوك ممثلة عن مهرجان الريف البريطاني عن سعادتها للشراكة الهامة مع معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية مشيرة إلى مشاركة ما يزيد عن 800 شركة وعلامة تجارية في المهرجان البريطاني بدورته الأخيرة في مجالات الرياضات الريفية والرماية وصيد الأسماك والصيد بالكلاب والفروسية والصيد بالصقور وأنماط الحياة القديمة و الذي يحضره سنويا حوالي 115 ألف زائر خلال 3 أيام من عشاق الريف والصيد والتراث .

و توقعت أن تعود الشراكة هذه بين الحدثين الكبيرين مستقبلا بفوائد عديدة على الطرفين في مجالي التبادل التجاري والثقافي بين البلدين.

شارك في المؤتمر عمر فؤاد أحمد عضو اللجنة العليا المنظمة مدير المعرض ومدير المشاريع في نادي صقاري الإمارات و العميد الدكتور حميد محمد المهيري مدير مديرية الأسلحة والمتفجرات بوزارة الداخلية عضو اللجنة العليا المنظمة والعميد سالم حمود البلوشي مدير إدارة الأسلحة والمتفجرات في القيادة العامة لشرطة أبوظبي عضو اللجنة العليا المنظمة و جوان كوك ممثلا عن مهرجان الريف البريطاني.

أفكارك وتعليقاتك