بأمر من طالبان .. جامعة برهان الدين رباني تستعيد اسمها السابق "جامعة التعليم"

بأمر من طالبان .. جامعة برهان الدين رباني تستعيد اسمها السابق "جامعة التعليم"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 سبتمبر 2021ء) أعادت حركة طالبان "المحظورة في روسيا"، تسمية جامعة رباني المسماة على اسم الرئيس الأفغاني الأسبق، برهان الدين رباني، إلى اسمها السابق المعروف بـ "جامعة التعليم"، ضمن حركة من تغيير الأسماء في العاصمة كابول.

وجاء في بيان صادر عن وزارة التعليم العالي بالحكومة المؤقتة، المشكلة من طالبان، اليوم الاثنين، إن "أعضاء هيئة التدريس والطلاب غير راضين عن إعادة تسمية الجامعة وبالتالي حذف اسم رباني وإعادة تسميته إلى جامعة التربية فقط".

ويذكر أن برهان الدين رباني، كان رئيس المجلس الأعلى للسلام، بجانب كونه رئيسا لدولة المجاهدين في كابول بعد سقوط الحكم الشيوعي فيها في نيسان/أبريل 1992، وكان من أبرز المعارضين لطالبان، وقتل بهجوم انتحاري بعد أن استهدف منزله انتحاري من طالبان أيلول/سبتمبر 2011.

(تستمر)

وأمر الرئيس حامد كرزاي بعد هذا الانفجار بتغيير اسم الجامعة إلى الأستاذ رباني، الأمر الذي أثار غضبًا شعبيًا واسع النطاق في أفغانستان.

نظم الأفغان العديد من الاحتجاجات عام 2011، حيث لم يتوقف الأمر عند الغضب فقط، ولم يوافق الناس على الاسم، ولكن تم تثبيت العلامة بالرغم من السخط الشعبي، إلا أن تمت إزالتها الآن، تزامنا مع الذكرى العاشرة لمقتل رباني.

ويعد رباني واحدا من أبرز زعماء تحالف المعارضة الشمالي السياسيين، حيث نشأ في مدينة فيض آباد مركز ولاية بدخشان وينتمي لقبيلة اليفتليين ذات العرقية الطاجيكية السنية، وكان من المشاركين في أعمال المقاومة ضد الوجود السوفييتي.

كانت طالبان، بعد أن سيطرت على أفغانستان الشهر الماضي، قد بدأت عمليات لتغيير أسماء ميادين ومؤسسات علمية وتعليمية، وإعادة أسماءها الأصلية لها، والتي كان أبرزها تغيير اسم مطار حامد كرزاي في العاصمة الأفغانية، إلى مطار كابول الدولي، كما تم رفع اسم القيادي الأفغاني المعارض الراحل، أحمد شاه مسعود، والذي يخوض أنصاره معارك ضد طالبان، من أحد ميادين البلاد أيضا.

أفكارك وتعليقاتك