وفاة المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع المصري الأسبق عن عمر يناهز 85 عاما - اعلام

(@FahadShabbir)

وفاة المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع المصري الأسبق عن عمر يناهز 85 عاما - اعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 سبتمبر 2021ء) توفي اليوم المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع المصري الأسبق ورئيس المجلس العسكري الحاكم في مصر عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في شباط/ فبراير 2011.

ونقلت وسائل إعلام مصرية صباح اليوم الثلاثاء نبأ وفاة طنطاوي عن عمر يناهز 85 عاما، بعد أزمة صحية مر بها خلال الأشهر الماضية​​​.

تخرج طنطاوي من الكلية الحربية عام 1956، وشارك في حرب حزيران/ يونيو 1967، وحرب تشرين الأول/ أكتوبر 1973، يعد آخر وزراء الدفاع المصريين الذين شاركوا في حرب أكتوبر، والتي تعد بدورها آخر الحروب التي خاضتها مصر ضد إسرائيل.

طنطاوي الذي تولى قيادة وحدة مقاتلة بسلاح المشاة في الجيش المصري خلال حرب 1973، حصل بعد الحرب على نوط الشجاعة العسكري، وانتقل للعمل كملحق عسكري لمصر في باكستان ثم أفغانستان، منذ العام 1975.

(تستمر)

وبعد ترقيه في المناصب في القوات المسلحة، تولى طنطاوي الذي تعود أصوله لأسرة نوبية من جنوب مصر منصب وزير الدفاع في 1991، ثم حصل على رتبة المشير، وهي أعلى رتبة بالجيش المصري عام 1993.

يعد طنطاوي أطول وزراء الدفاع توليا للمنصب في مصر، فبعد عشرين عاما من توليه منصب وزير الدفاع، لم يترك المنصب، بل أصبح قائما بأعمال رئيس الجمهورية، بعد انتقال السلطة للمجلس العسكري الذي ترأسه بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك على خلفية ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011.

وفي بداية الثورة ارتفعت شعبية طنطاوي مع الثورة، حيث اعتبر عدم هجوم الجيش على المظاهرات وقمعها لصالح مبارك، ثم اضطرار مبارك للتنحي، انحيازا من الجيش للثورة، إلا أن الفترة التالية، والتي شهدت صدامات دموية مع متظاهرين، خاصة في شهري تشرين الثاني/ نوفمبر، وكانون الأول/ ديسمبر 2011، تراجعت شعبية طنطاوي وسط الثوار واتهم بمحاولة الاحتفاظ بالسلطة.

استمر طنطاوي في منصبه كوزير للدفاع بعد تسليمه مهام رئاسة الجمهورية للرئيس الأسبق محمد مرسي، والذي فاز في الانتخابات الرئاسية في حزيران/ يونيو 2012، ولكنه أحيل للتقاعد في آب/ أغسطس 2012، هو ورئيس الأركان وقتها سامي عنان، ضمن تغيرات أجراها مرسي في قيادات القوات المسلحة.

وفي أعقاب تولي الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية في عام 2014، ظهر طنطاوي في بعض المناسبات الرسمية، مع الرئيس السيسي.

أفكارك وتعليقاتك