بيسكوف: روسيا تأسف لموقف تركيا من القرم وتعول على تغييره بمرور الوقت

بيسكوف: روسيا تأسف لموقف تركيا من القرم وتعول على تغييره بمرور الوقت

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 سبتمبر 2021ء) أعرب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، عن أسف بلاده لموقف تركيا من شبه جزيرة القرم آملاً أن يتغير موقف أنقرة بمرور الوقت.

وقال بيسكوف، للصحفيين: "نحن لا نقبل مثل هذه التصريحات ونتحدث بصراحة عن ذلك لزملائنا الأتراك"​​​.

وأضاف بيسكوف "تختلف مواقفنا في موضوع القرم تماماً؛ نحن نأسف لموقف تركيا هذا، لكننا نأمل في نفس الوقت أن تظهر الإرادة السياسية بمرور الوقت وتغير تركيا هذا الموقف، ببساطة الإشادة بالحقيقة والوضع الحقيقي للأمور".

ورداً على سؤال إذا ستبقى تركيا دولة صديقة لروسيا في حال عدم اعترافها بحدودها، أجاب بيسكوف أن تركيا بالطبع "شريك لنا ووجود قضايا ملموسة نختلف فيها لا يشكل ولا يجب أن يكون عائقاً لتطوير العلاقات الثنائية والتفاعل في العديد من القضايا الإقليمية".

(تستمر)

وتابع: "هذا التفاعل يجب أن يستمر... فيما يتعلق بالاختلافات، فسنواصل العمل مع الجانب التركي لتوضيح موقفنا ونأمل أن نتمكن عاجلا أو آجلا من تقريب مواقفنا".

وأكد "بشكل عام، شبه جزيرة القرم هي حالة خارجة عن نطاق أي مناقشات محتملة... وسنساعد محاورينا على فهم جوهر ما حدث عندما اتخذ سكان القرم خيارهم".

وكانت وزارة الخارجية التركية، أعلنت أمس الإثنين، عدم شرعية نتائج انتخابات مجلس الدوما الروسي على أراضي شبه جزيرة القرم باعتبارها أراض أوكرانية.

جاء ذلك في معرض رد متحدث باسم الخارجية التركية تانجو بلغيتش خطيا على سؤال حول إجراء روسيا انتخابات مجلس الدوما في شبه جزيرة القرم.

وقال بلغيتش إن "تركيا تواصل دعم وحدة أراضي أوكرانيا، ولا تعترف بالضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم".

وأضاف أن انتخابات مجلس الدوما التي جرت في القرم في 17 – 19أيلول/ سبتمبر عام 2021 تعتبر باطلة قانونيا بالنسبة لتركيا.

والجدير بالذكر، أن شبه جزيرة القرم، عادت إقليمياً روسياً فيدرالياً، بعد استفتاء جرى يوم 16 مارس/آذار 2014، في شبه الجزيرة ومدينة سيفاستوبول؛ وأصبحت كلتا المنطقتين ضمن قوام روسيا الاتحادية، اعتباراً من 18 مارس/آذار 2014.

ولم يعترف المجتمع الدولي بهذا، وأعقبه فرض عقوبات على موسكو من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى.

بالمقابل، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن قضية شبه جزيرة القرم "أغلقت نهائيا".

أفكارك وتعليقاتك