الاتحاد الأوروبي يرحب بمنح البرلمان اللبناني ثقته للحكومة الجديدة ويشيد ببيان رئيسها

الاتحاد الأوروبي يرحب بمنح البرلمان اللبناني ثقته للحكومة الجديدة ويشيد ببيان رئيسها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 سبتمبر 2021ء) بارك الاتحاد الأوروبي منح مجلس النواب اللبناني الثقة للحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي، مشيدا بالبيان الذي ألقاه رئيس الحكومة الجديد حول سبل التعامل مع الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وقال بيان صادر، اليوم الثلاثاء، عن الممثل الأعلى للسياستين الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل اليوم الثلاثاء، "يرحب الاتحاد الأوروبي بإقرار مجلس النواب اللبناني تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي من خلال تصويت بالثقة بأغلبية كبيرة"​​​.

وأضاف البيان، "تحدد الأجندة المعلنة للحكومة الجديدة خطوات مهمة لمعالجة أزمات لبنان متعددة الأوجه، بما في ذلك استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية، لا سيما في قطاع الكهرباء، وإجراء انتخابات للعام 2022 كما هو مقرر".

(تستمر)

وتابع البيان، "لقد حان الوقت الآن لبدء طريق التعافي من خلال التنفيذ الموثوق للإصلاحات العاجلة والأساسية لتلبية احتياجات ومطالب الشعب اللبناني. تقع على عاتق جميع الأحزاب السياسية وقادتها مسؤولية دعم هذه الجهود والمساهمة فيها بفعالية".

ورحب البيان "بالدعوات إلى تعزيز شراكة لبنان مع الاتحاد الأوروبي"، مؤكدا استعداد الاتحاد "للمضي قدما في تعاوننا على أساس جدول أعمال متفق عليه لصالح الشعب اللبناني".

ونالت الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي، أمس الاثنين، ثقة البرلمان بتأييد 85 نائبا من أصل 100 نائب حضروا الجلسة.

وقال ميقاتي في كلمة له بالبرلمان خلال جلسة منح الثقة، إن مباشرة المحادثات مع صندوق النقد الدولي تمثل ضرورة لإخراج لبنان من الأزمة المالية القائمة في البلاد.

وأضاف ميقاتي أن "استئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي ليس خيارا. نحن مضطرون إلى أن نمر بهذا الخيار".

وشدد ميقاتي على ضرورة إصلاح القطاع المصرفي في لبنان، مضيفا "هل بقي عندنا مصارف؟ لا يمكن إصلاح الاقتصاد بدون مصارف".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون وقع على مرسوم تشكيل الحكومة برئاسة ميقاتي في 10 أيلول/سبتمبر الجاري، بعد أكثر من عام على استقالة حكومة حسان دياب على خلفية انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 آب/أغسطس العام الماضي.

أفكارك وتعليقاتك