زاخاروفا: استئناف تشغيل مطار كابول يهيئ الشروط المسبقة لعودة أفغانستان إلى حياة طبيعية

زاخاروفا: استئناف تشغيل مطار كابول يهيئ الشروط المسبقة لعودة أفغانستان إلى حياة طبيعية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 سبتمبر 2021ء) أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء، أن استئناف تشغيل مطار كابول يهيئ الشروط المسبقة لعودة أفغانستان إلى حياة طبيعية وسلمية.

وقالت زاخاروفا في إفادة صحفية: "نرحب باستئناف تشغيل مطار كابول الدولي الذي تم الإعلان عنه في 20 أيلول/سبتمبر​​​. وهذا يخلق ظروفا إيجابية لعودة البلاد إلى حياة طبيعية وسلمية. ما يجعل أكثر إلحاحاً إعادة الإعمار الاجتماعي والاقتصادي لأفغانستان، وترتيب الوضع الإنساني في هذا البلاد".

هذا وأعلن المتحدث باسم حركة "طالبان" ذبيح الله مجاهد، قرب انتهاء التحضيرات التقنية في مطار العاصمة الأفغانية كابول، وأن الرحلات الدولية سوف تستأنف قريبا.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده في كابول، اليوم الثلاثاء، أنه تم إنجاز كافة التحضيرات اللازمة من أجل استئناف الرحلات الدولية عبر مطار العاصمة.

(تستمر)

وأشار مجاهد، إلى استمرار الرحلات الداخلية عبر مطار كابول.

وأوضح أن عدم استئناف الرحلات الدولية حتى الآن، يعود إلى تخريب الولايات المتحدة للرادار المركزي في المطار خلال انسحاب قواتها، مؤكدا أن عمليات إصلاح الرادار أوشكت على الانتهاء، وأن الرحلات الدولية ستنطلق قريباً.

ويوم أمس، أفاد مدير مطار كابول، عبد الهادي حمداني، أن الجهود لا تزال مستمرة لحل جميع المشاكل الفنية قبل استئناف الرحلات التجارية الدولية في مطار كابول الدولي.

وقال حمداني، إنه يتم تشغيل رحلات محلية ورحلات شحن تنقل مساعدات، وتعمل السلطات لحل عدد من المشاكل الفنية بهدف استئناف جميع الرحلات التجارية الدولية.

وأدلى حمداني بهذه التصريحات بعد أن ذكر الإعلام المحلي، أن المطار نظم بالفعل رحلات دولية.

وأوضح حمداني أن مطار كابول تضرر بسبب تدمير الكثير من مرافقه خلال انسحاب الدفعة الأخيرة من القوات الأجنبية ورحلات الإجلاء التي قادتها الولايات المتحدة في نهاية آب/أغسطس.

وأكد حمداني أنه تم القيام بعدد قليل من الرحلات التجارية بعد هبوط طائرات من باكستان وإيران وقطر بالمطار ثم إقلاعها منه خلال الأسابيع القليلة الماضية.

هذا ويواجه الأفغان الذين يحاولون السفر إلى الخارج صعوبات، حيث لا تُتاح تذاكر سفر بسبب تعليق الرحلات الدولية منذ سيطرة طالبان على كابول في 15 آب/أغسطس.

وأعلنت حركة طالبان في 7 أيلول/سبتمبر الجاري، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان برئاسة محمد حسن آخوند.

وسيطرت الحركة (المحظورة في روسيا) في 15 آب/أغسطس الماضي، على العاصمة الأفغانية كابول، وذلك عقب هروب الرئيس السابق، أشرف غني، وعدد من المسؤولين في البلاد.

وأنهت الولايات المتحدة، تواجدها العسكري في البلاد في 31 آب/أغسطس الماضي، بعد حرب استمرت 20 عاما في أفغانستان.

أفكارك وتعليقاتك