زاخاروفا: على الولايات المتحدة وحلفائها تحمل مسؤولية إعادة إعمار أفغانستان

(@FahadShabbir)

زاخاروفا: على الولايات المتحدة وحلفائها تحمل مسؤولية إعادة إعمار أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 سبتمبر 2021ء) صرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء، بأنه يتوجب على الولايات المتحدة وحلفاؤها تحمل المسؤولية الكاملة عن إعادة الإعمار الاجتماعي والاقتصادي لأفغانستان.

وقالت زاخاروفا، للصحفيين: "تتفق الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي على أنه يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها تحمل المسؤولية الكاملة عن إعادة الإعمار الاجتماعي والاقتصادي في أفغانستان بعد الصراع، كخطوة أولى في تصحيح الوضع الإنساني​​​. على أية حال، فإن مستقبل أفغانستان، بالطبع في أيدي الأفغان أنفسهم".

وأنهت الولايات المتحدة عملية انسحابها من أفغانستان في 30 آب/أغسطس الماضي، بعد عشرين عاما من تواجدها العسكري بالبلاد في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

(تستمر)

وأعلنت حركة طالبان في 7 أيلول/سبتمبر الجاري، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان برئاسة محمد حسن آخوند.

وسيطرت الحركة (المحظورة في روسيا) في 15 آب/أغسطس الماضي، على العاصمة الأفغانية كابول، وذلك عقب هروب الرئيس السابق، أشرف غني، وعدد من المسؤولين في البلاد.

هذا وأعلن المتحدث باسم حركة "طالبان" ذبيح الله مجاهد، قرب انتهاء التحضيرات التقنية في مطار العاصمة الأفغانية كابول، وأن الرحلات الدولية سوف تستأنف قريبا.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده في كابول، اليوم الثلاثاء، أنه تم إنجاز كافة التحضيرات اللازمة من أجل استئناف الرحلات الدولية عبر مطار العاصمة.

وأشار مجاهد، إلى استمرار الرحلات الداخلية عبر مطار كابول.

وأوضح أن عدم استئناف الرحلات الدولية حتى الآن، يعود إلى تخريب الولايات المتحدة للرادار المركزي في المطار خلال انسحاب قواتها، مؤكدا أن عمليات إصلاح الرادار أوشكت على الانتهاء، وأن الرحلات الدولية ستنطلق قريباً.

أفكارك وتعليقاتك