غوتيريش: العالم يواجه أكبر سلسلة أزمات في تاريخه

غوتيريش: العالم يواجه أكبر سلسلة أزمات في تاريخه

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 سبتمبر 2021ء) قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، إن التهديدات التي تواجه العالم حاليا لم يواجهها من قبل، موضحا أنها أكبر سلسلة من الأزمات في التاريخ.

وقال غوتيريش، في كلمة بافتتاح اجتماعات الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، "نحن على حافة الهاوية، ونتحرك في الاتجاه الخاطئ​​​. عالمنا لم يكن مهددا بهذه الصورة من قبل أو مقسما بهذا الشكل".

وتابع: "نواجه أكبر سلسلة أزمات في التاريخ. وباء كوفيد-19 أظهر عدم المساواة بشكل صارخ. وتضرب أزمة المناخ الكوكب، كما تسببت الاضطرابات من أفغانستان إلى إثيوبيا إلى اليمن وغيرهم إلى تقويض السلام".

كما تطرق غوتيريش إلى وباء كوفيد-19، وطريقة توزيع اللقاحات مشيرا إلى أن أكثر من 90 بالمئة من سكان القارة الأفريقية لم يتلقوا بعد الجرعة الألى من اللقاحات.

(تستمر)

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، إلى إطلاق خطة عالمية لمضاعفة عملية إنتاج اللقاحات حول العالم، وتزويد 70 بالمئة من سكان العالم باللقاحات بحلول النصف الأول من العام المقبل.

وحذرت الأمم المتحدة، في وقت سابق، من عدم وصول اللقاحات إلى الدول الأكثر فقرا، ووصف غوتيريش حملة التطعيم الحالية بأنها "اختبار أخلاقي" ضخم.

ووفقاً لوثائق مسربة ظهرت في شهر نيسان/أبريل الماضي، وفق هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، هناك دول غنية، من بينها بريطانيا، تعرقل رفع قدرات إنتاج اللقاحات في الدول النامية.

ومن جانبها، طلبت عدّة دول فقيرة المساعدة من "منظمة الصحة العالمية"، ولكن دولاً غنية تحول دون تحقّق تلك المساعي. ومن بين الدول المعرقلة بريطانيا، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي.

وتجاوزت عدد الإصابات بكوفيد-19 حول العالم 230 مليون حالة، ومن بينهم أكثر من 4.7 مليون وفاة.

أفكارك وتعليقاتك